“توحّش” غداً الخميس على مسرح دار الكتب الوطنية بحلب

شام تايمز – هناء أبو أسعد

تشهد مدينة حلب نشاطاً مسرحياً ملحوظاً ومميزاً، وتتوالى العروض من عرض ودعم الشباب، ومونودراما الشباب، وعروض المسرح القومي، اعتباراً من يوم غدٍ الخميس 17 شباط سيقدم المسرح القومي في حلب عرض مسرحي بعنوان ” توحّش” تأليف الكاتب العراقي “علي عبد النبي الزيدي” ومن إخراج “نادر حكمت عقاد”.

المؤلف “علي عبد النبي الزيدي” أكد لـ ” شام تايمز” أن نص “توحّش” يذهب إلى العزلة التي فرضها “فايروس” متناه الحجم والذي اجتاح العالم بشكل مروّع، وانهزمت أمامه كل ترسانات الأسلحة في هذا الكون، وهي إشارة هامة على ارتباك الإنسان في تلك اللحظات الكارثية التي يمر بها، ونص “توحش” يذهب الى واحد من الليالي الجميلة والسعيدة وهي ليلة الزفاف التي ينتظرها الانسان بشغف ولكن وجود هذا الفايروس يربك تلك الليلة بشكل ساخر، بل يربك سنوات عمرهم القادمة، ويعلن عن حياة كارثية.

وأضاف “الزيدي” هذا النص ينتمي لـ “نصوص المدينة الفاسدة” التي ستظهر في كتاب سيصدر في الأسابيع القادمة في العراق، وهو يؤرخ لمناخ ما بعد الجائحة والعزلة والخوف التي عاشها الناس في كل مكان، وتأثرت فيها العلاقات الاجتماعية بشكل واسع، حتى أن أبواب البيوت أغلقت بوجه أي قادم أو ضيف لأنه يشكل خطراً على حياة العائلة.

ولفت ” الزيدي” إلى خصوصية تقديم هذا النص في سورية قائلاً: “أسعدني جداً أن هذا النص سيقدم في سورية الحبيبة على القلب، وللمسرح القومي في حلب، بتوقيع المخرج “حكمت نادر عقاد” ولنخبة مهمة ورائعة من الممثلين والتقنيين، وهي واحدة من التجارب التي اعتز بها كثيراً، متمنياً أيضاً أن نشاهد هذا العرض على مسارح بغداد الأشهر المقبلة.

 

 

وبدوره، أكد المخرج “حكمت نادر عقاد” لـ ” شام تايمز” أن مسرحية “توحّش” للكاتب العربي العراقي علي عبد النبي الزيدي كتبت عام 2021.. وهي عبارة عن ثلاث شخصيات “هو- هي – الممرضة”، لافتاً إلى أن العرض يتحدث عن عولمة متوحشة ودخولها للعالم مرة عن طريق فايروس ما ومرة عن طريق شبكات التواصل ومرات كثيرة، وأنه مكتوب بعبث ساخر ولغة فصحى.

وقال ” عقاد “: “اعتمدت في أسلوب الإخراج على دمج العبث في الواقع وبعض السريالية، جدار سميك يفصل العريس والعروس في غرفة الزفاف ويعزلهما عن بعضهما تماماً، وتبدأ الأحداث ويمر الوقت وتمر السنين حتى ينسجمان مع الأمر الواقع”.

 

 

يشار إلى أن مسرحية ” توحّش” ستبدأ عروضها اعتباراً من 17 شباط على مسرح دار الكتب الوطنية بحلب تحت رعاية وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقا مسرح حلب القومي العرض، كما ذكرنا من تأليف “علي عبد النبي الزيدي” وإخراج “حكمت نادر عقاد”.

تمثيل: “عبيدة صادق” بدور “هو”، “مينيسا ماردنلي” بدور “هي”، و”نايا دنبلكجي” بدور “الممرضة”.

الديكور والإعلان: “لوسي مقصود”، مساعد مخرج: “طارق خليلي”
موسيقا: “وضاح كوريني”، تصميم الإضاءة: “عمار الجراح”

مكياج: هوري صابونجيان، تنفيذ الصوت: محمد سقا، تنفيذ الإضاءة: أحمد علي، تسجيل ومونتاج: استديو سيدرة.

ملابس: مجد حنورة، إدارة المنصة: هشام الموسى، المادة المرئية: محمد أبو أردن-  فوتوغراف وبريمو: محمد بظت.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …