مشروع قرار لصرف 200 ألف ليرة شهرياً لكل طبيب تخدير

شام تايمز – متابعة

كشفت مصادر طبية عن رفع توصية إلى اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء لصرف مكافأة شهرية لأطباء التخدير بمقدار 200 ألف ليرة شهرياً لكل طبيب، إضافة إلى زيادة تعويضاتهم إلى 100 ألف ليرة على أن تصل مناوبات كل طبيب إلى 6 مناوبات.

وتم أيضاً رفع توصية لزيادة تعويضات الأطباء المقيمين والفنيين إلى 75 ألف ليرة شهرياً، حيث ستكون هذه التوصية إسعافية وسريعة لسد النقص الحاصل في أعداد أطباء التخدير في سورية، باعتبار أن هذا الاختصاص محوري ومهم جداً، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأشارت المصادر إلى أن أسباب قلة أعداد أطباء التخدير يعود إلى كونه اختصاص صعب وعلاقة طبيب التخدير تكون مع المشافي ولا يحق له فتح عيادة خاصة به، بينما في باقي الاختصاصات فإنه يحق لها فتح عيادات، ومن ثم فإن هناك الكثير من الأطباء يهربون إلى الاختصاصات الأكثر راحة.

واعتبرت المصادر أن طبيب التخدير مرغوب جداً لدى دول الجوار، باعتبار الطبيب السوري قوي ومتمكن باختصاصه وبالتالي يمكن الاعتماد عليه ليس فقط في غرفة العمليات بل في أمور أخرى مثل غرفة العناية وغيرها.

وكشفت المصادر عن اجتماع نوعي عقد بداية الشهر الحالي في وزارة الصحة بحضور الوزير “حسن غباش” ووزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” ونقيب الأطباء “غسان فندي” ورئيس رابطة التخدير وتدبير الألم “زبيدة شموط” وعدد من المعنيين، لمعالجة واقع طب التخدير في المشافي وإيجاد حلول لسد النقص الحاصل في هذا الاختصاص .

وحذرت رئيس رابطة التخدير وتدبير الألم “زبيدة شموط” بوقت سابق من النقص الحاصل في أطباء التخدير، مشيرةً إلى أن ذلك يؤدي إلى وقف العمليات الجراحية في حال استمر نزيف أطباء التخدير، الذين يصل عددهم حالياً في سورية إلى 500 طبيب فقط.

شاهد أيضاً

نمو الاقتصاد الصيني في الربع الأول من العام الحالي يفوق التوقعات

شام تايمز – متابعة سجل الاقتصاد الصيني في الربع الأول من العام الجاري نمواً بلغ …