المهندسون يطالبون بمنح طبيعة العمل وإعادة النظر بالتأمين الصحي

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

ناقش أعضاء الهيئة العامة لفرع نقابة المهندسين بحلب خلال أعمال مؤمرهم السنوي العديد من القضايا المتعلقة بتطوير أداء المهنة وتحسين واقع المهندسين.

وطالب أعضاء الهيئة بتنفيذ المراسيم المتعلقة بمنح طبيعة العمل للمهندس والمحددة بنسبة 40%، واعتماد شروط ومعايير عند تكليف أي مهندس من قبل الجهات العامة، وإحداث شعبة للموظفين أسوة بشعبة المكاتب، وإيجاد حل للمكتتبين في الجمعيات السكنية، وإعادة إصدار مجلة المهندس العربي إلكترونياً.

كما طالب أعضاء الهيئة العامة بإحداث صناديق إقراض وفتح المخزن الاستهلاكي وبيع المهندسين تقسيطاً، وتغيير آلية فحوص المراتب الهندسية وتحويلها من أسئلة إلى تقديم أطروحة أو مشروع، ورفع طبيعة العمل للمهندس الموظف ورفع إعادة الوفاة، وتوحيد سن فك الارتباط مع خزانة التقاعد وتفعيل قروض فرع النقابة “زواج – تدريس – إقامة مشروع طاقة بديلة”، إضافة إلى تفعيل الدور الاجتماعي للنقابة والعمل على إيجاد سبل لجمع أكبر عدد من المهندسين في بيتهم النقابي.

وشدد عدد من المتداخلين خلال المطالب بإعادة النظر بإلزام المهندس بالتأمين الصحي كونه أصبح مجحفاً بحق الموظف، حيث أصبحت نسبة الاقتطاع 3% من الراتب وبسقف مساعدة  200 ألف سنوياً، في حين كانت قيمة الاقتطاع  500 ليرة شهرياُ بسقف مساعدة  75 ألف ليرة سنوياً، ومنح إجازة طلاق وعدة للزميلة المهندسة أسوة بإجازة الحج.

وأكد “أحمد منصور” أمين فرع حلب لحزب البعث خلال المؤتمر على أهمية دور المهندسين في إعادة الاعمار والبناء، مشيراً إلى توظيف كل الإمكانات وبذل المزيد من الجهد لرفع سوية الأداء والانتاج، وبما يسهم في تحقيق التنمية المنشودة.

ورد نقيب المهندسين السوريين الدكتور المهندس “خليل القطيني” على العديد من التساؤلات المؤتمرين، منوهاً أن المؤتمرات هي محطات تقييمية وتقويمية لتصويب العمل وتعزيز الإيجابيات، مؤكداً على أهمية الارتقاء بمستوى العمل الهندسي وتنفيذ ما يتطلب من المهندس الدارس والمنفذ والمشرف على أكمل وجه ومحاسبة المقصر وتحقيق العدالة في توزيع المشاريع في شعبة المكاتب، وإتباع الأساليب الجديدة من خلال الالتحاق بمراكز التأهيل والتدريب وتقديم التسهيلات في دراسات الانتقال إلى مشاريع الطاقة البديلة.

شاهد أيضاً

بإسم الرئيس الأسد والسيدة الأولى .. محافظ حلب يعزي بوفاة الكاتب والمؤرخ الدكتور محمد قجة عن عمر يناهز 85 عاماً

شام تايمز – متابعة بإسم السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد ، قدم …