البعثة السورية الروسية تبحث عن الآثار تحت الماء في طرطوس

شام تايمز – متابعة

بمشاركة نخبة من الآثاريين المختصين في المديرية العامة للآثار والمتاحف وخبراء الآثار في جامعة سيفاستوبول الروسية، تستأنف البعثة الأثرية السورية – الروسية المشتركة أعمالها التنقيبية في ساحل مدينة طرطوس، وذلك بعد توقيع اتفاقية بين الطرفين مدتها ثلاث سنوات، بحسب “تشرين”.

مدير التنقيب في المديرية العامة للآثار والمتاحف “همام سعد” أكد أن البعثة المشتركة السورية – الروسية تتابع أعمالها التي بدأت منذ أواخر العام ٢٠١٩ بموجب اتفاقية مع جامعة سيفاستوبول الروسية.

ولفت “سعد” إلى عمل البعثة إذ ستقوم برصد وتوثيق المعالم والبقايا الأثرية الغارقة تحت الماء إضافة للكشف عن حطام السفن القديمة، وبناء على ذلك سيجري خبراء الآثار مسوحات أثرية في قاع البحر لمحيط جزيرة أرواد والشواطىء المقابلة لمدينة طرطوس وكذلك لعمريت.

و نظراً للظروف الجوية القاسية كان قد تعذّر استكمال كامل خطة عمل البعثة المشتركة لهذا الموسم، وفي الوقت ذاته تمت متابعة دراسة وتوثيق نتائج المسوحات الأولية التي تم رصدها في المواسم السابقة، باستثناء القيام بأعمال المسح الليزري الثلاثي الأبعاد والمسح التصويري لجزء من محيط جزيرة أرواد والسور الغربي الضخم بالإضافة للحجارة المتساقطة تحت الماء، كما تم مسح لمحيط الجزر الصغيرة والمجاورة للجزيرة من الجهة الجنوبية، بحسب ما نقلت صحيفة “تشرين”.

وبين “سعد” أنّه وعلى هامش عمل البعثة وبعد التنسيق المشترك بين الجانبين، تم إجراء مسح بواسطة الجيورادار لجزء من شاطئ موقع عمريت الأثري، بالإضافة للقيام بتوثيق ثلاثي الأبعاد لمجموعة من المباني الهامة القريبة من شاطئ مدينة طرطوس، والتي تعود لفترة القرون الوسطى، وتم اختيارها من قبل الجانب السوري كمبنى متحف طرطوس، وبعض أجزاء من مدينة طرطوس القديمة (الكنيسة القديمة – الخندق مع السور شرقي والشمالي – وأجزاء من الأقبية الغربية للمدينة القديمة)، وذلك بهدف إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد، لإغناء ومتابعة البحث العلمي في المنطقة.

وأشار مدير التنقيب إلى أن المديرية العامة للآثار والمتاحف ستنشر نتائج عمل البعثة عند انتهاء الأعمال وتحليلها العلمي وفق الأصول.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …