محافظ الحسكة يلتقي مدير مكتب الصليب الأحمر الدولي

شام تايمز – الحسكة – أحلام الحسين

بحث محافظ الحسكة “غسان خليل” خلال لقائه مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الحسكة “اندريا باسكاريلي” الظروف الصعبة التي مرت بها المحافظة، وما شهدته من عمليات نزوح قسري لمواطني حيي “غويران والزهور” نتيجة قصف طائرات الاحتلال الأمريكي والاشتباكات بين تنظيم داعش الإرهابي وميليشيا “قسد” في محيط “سجن الصناعة” وسط غياب غير مبرر للمنظمات الدولية عن تقديم المساعدات لهم.

وأشار “خليل” إلى أن على عاتق منظمة الصليب الأحمر تقع مهام إنسانية ومن واجبها القانوني الذي منحه إياها القانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة أن تتدخل بشكل مباشر وعاجل في حال نشوب النزاعات، وبالتالي تقديم العون والمساعدة للمدنيين، مضيفاً: “لكن ما شهدناه خلال عملية نزوح أهالي حيي(غويران والزهور) في الـ 20 من الشهر الجاري غياباً شبه كامل لهم ولكافة المنظمات العاملة في الشأنين الإغاثي والإنساني من جهة وتقاعسهم الواضح عن القيام بمهامهم الأساسية التي وجدوا من أجلها من جهة أخرى”.

وقال المحافظ: “الأسر التي نزحت تم استقبالها عبر حواجز الجيش العربي السوري، وتم افتتاح 7 مراكز إيواء مؤقتة، و تجهيزها بكافة المستلزمات الضرورية من “مياه،وفرش اسفنجية، وبطانيات، وعيادات طبية متنقلة، و تقديم 3 وجبات ساخنة من الطعام بشكل يومي، بالإضافة إلى تأمين سيارات لنقل النازحين من النقطة الواقعة بين الجسرين إلى الجهة التي يريدونها أو إلى مراكز الإيواء.

وأكد أن كل ماتقدم نُفّذ بجهود اللجنة الإغاثية الفرعية بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وبعض الجمعيات الخيرية، وأيضاً بعض الهيئات الدينية.

ولفت المحافظ  إلى أنه يتوجب على اللجنة الدولية للصليب الأحمر  أن تعمل بالتنسيق الكامل مع المحافظة بكل عمل تقوم به لإيصال المساعدات إلى الأسر المستهدفة، وغيرها من المساعدات الموازية.

من جهته أوضح “باسكاريلي” أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل بالتعاون مع فرع الهلال الأحمر العربي السوري، على تقديم المساعدات وأن كل ما قدمه فرع الهلال خلال الأسبوع الثاني من النزوح هو بدعم من الصليب الأحمر.

ولفت “باسكاريلي إلى أن “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” تقوم بتخزين كافة المواد الإغاثية في مستودعات فرع الهلال الأحمر، مشيراً إلى أن الوضع الذي حدث مؤخراً في الحسكة كان وضعاً استثنائياً، ولم نستطع تقديم كل ماهو ممكن للنازحين لأننا نعاني نقصاً في المواد، مؤكداً في ختام حديثه إلى أن هناك 70 شاحنة جاهزة في دمشق للانطلاق إلى محافظة الحسكة.

شاهد أيضاً

تجهيز 8 مراكز لاستلام القمح بحماة 

شام تايمز – متابعة  أنهى فرع المؤسسة السورية للحبوب بحماة الاستعدادات والتجهيزات الفنية اللازمة لاستلام …