روسيا تؤكد ضرورة مساعدة المجتمع الدولي في تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم

شام تايمز – متابعة

أكد رئيس مركز التنسيق الروسي السوري “ميخائيل ميزنتسييف” خلال المؤتمر الدولي لإعادة المهجرين، ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله، وإشراك المنظمات الدولية والحقوقية في المساعدة لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، معرباً عن شكره للدولة السورية على العمل المضني ضد الإرهابيين.

وأشار “ميزنتسييف” إلى عودة أكثر من ثلاثة ملايين من المهجرين واللاجئين السوريين بعد تهيئة الدولة السورية الظروف اللازمة، مضيفاً: “نرى ديناميكية إيجابية لعودة اللاجئين وعودة كامل مقومات الحياة، وإعادة البنى التحتية والزراعة وترميم الطرق والبناء والخدمات من مدارس ومستشفيات ومياه”.

ووصف المسؤول الروسي الوضع الإنساني في مخيم الركبان الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال الأمريكي ومرتزقتها الإرهابيون بالحرج والكارثي، حيث يعاني القاطنون فيه الفقر ونقص الغذاء.

بدورها، أوضحت مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الأطفال “ماريا لفوفا بيلوفا” أن الدولة السورية تواصل جهودها لعودة المهجرين، حيث يتم تنفيذ المشاريع التنموية للمناطق المحررة من إعادة إعمار وصرف صحي وشبكات مياه وكهرباء وغيرها من البنى التحتية.

وعقدت، في تشرين الثاني الماضي، فعاليات الجلسة المشتركة للهيئتين التنسيقيتين الوزاريتين المشتركتين الروسية والسورية حول عودة اللاجئين إلى سورية بمشاركة دبلوماسيين عرب وأجانب.

وشملت أعمال الاجتماع، جلسة للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية بحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى، إضافة إلى مناقشة الجانبين السوري والروسي توقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات.

وتتضمن فعاليات الاجتماع، لقاءات في مختلف المحافظات ضمن قطاعات الإعلام والإسكان والأشغال العامة والإدارة المحلية والبيئة والكهرباء والتعليم العالي والزراعة والإصلاح الزراعي والصناعة والصحة وتوزيع مساعدات وكتب مدرسية في عدد من المحافظات.

يشار إلى أنه عقد المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين في تشرين الثاني عام 2020 ودعا حينها، المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم المناسب لتوفير السكن للمهجرين وعودتهم للحياة الطبيعية، وزيادة مساهمته ودعمه لسورية، بما في ذلك العمل من خلال تنفيذ المشاريع المتعلقة بإعادة الإعمار المبكر، متضمنة المرافق الأساسية للبنية التحتية مثل المياه والكهرباء والمدارس والمشافي وتقديم الرعاية الصحية والطبية والخدمات الاجتماعية، ونزع الألغام.

شاهد أيضاً

إصابة “برواس حسين” نجمة “آراب آيدول” بالسرطان

شام تايمز – متابعة أعلنت الفنانة الكردية العراقية “برواس حسين” إصابتها بمرض السرطان، مشيرةً إلى …