الشريط الإخباري

مواطنون مستاؤون من الكلاب الشاردة وآخرون يقتلونها بشناعة والمسؤولين آخر المتحركين

 
شام تايمز- بتول سعيد
وردت عدة شكاوى من قبل المواطنين بسبب انتشار عدد كبير من الكلاب الضالة في مناطق دمشق وريفها، حيث تعرضت إحدى طالبات المدارس للأذى أثناء ذهابها إلى المدرسة بعد التهجم عليها من قبل كلب مسعور في ضاحية قدسيا، عدى الشكاوى التي وردت من سكان “ضاحية قدسيا” بسبب عدم قدرتهم على التجول ليلاً بسبب انتشار الكلاب الشاردة.

رئيس مجلس بلدية “ضاحية قدسيا”، “خالد رحيمة” أكد لـ “شام تايمز” أنه تم التواصل مع جمعية “ستار” لإنقاذ الحيوانات، وسيكون هناك لقاء قريب لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

وأوضح “رحيمة” أن المجلس باشر بالعمل على تجميع الكلاب الشاردة وإزالتها من الشوارع من قبل عمال البلدية.

بدورها كشفت رئيسة الجمعية السورية لإنقاذ الحيوانات “سارة”، “آني أورفلي” عن هجوم بعض المواطنين على الكلاب في الشوارع وإطلاق الرصاص عليها بسبب “صوتها المزعج” حسب قولهم، موضحةً أنه يتم ملاحقة الكلاب في الشوارع من قبل الجمعية لساعات طويلة، ويتم نقلهم فيما بعد إلى ملجأ خاص، بعد التأكد من عدم إصابتهم بأي مرض وفحصهم ضمن عيادة خاصة.

وأشارت “أورفلي” إلى أنه يتم ترويض بعض الكلاب العنيفة بتقديم العناية الكبيرة لها، كما أن هناك حملة تعقيم دائمة للكلاب، إلا أن عددها تجاوز 500 داخل الملجأ، “ولم نجد منطقة أخرى حتى الأن لتستوعب هذه الأعداد الكبيرة”.

ونوهت “أورفلي” إلى أنه لم يتم تقديم أي مساعدة من قبل أي جهة للجمعية، وما زال تمويلها ذاتي، والتي وصلت تكاليفها في بداية الأمر إلى حدود الـ 500 مليون، مبينةً أن الدولة قدمت للجمعية أرض خاصة للكلاب، إلا أن تكاليف بناء تكفلت به الجمعية والذي صل إلى حد مليار ليرة سورية.

وصرحت “أورفلي” أن هناك اتفاق ما بين محافظة ريف دمشق وجمعية “ستار” “الفريق السوري لإنقاذ الحيوانات” والتي من المفترض أن تقدم الرعاية للكلاب، إلا أنها لم تحرك ساكن، مشيرة إلى أن جمعية “سارة” هي من تولت هذه المهمة ونقلت 10 ألاف كلب إلى الملجأ.

وأكدت “أورفلي” أنه تم منع دخول طعام الكلاب إلى منطقة “الغوطة”، بينما يتم تسميم الكلاب من قبل البلديات بسُم باهظ الثمن ويفوق تكلفة الطعام، وعلى إثر ذلك قتل العديد من الضباع والصقور والثعالب والقطط والسلاحف، والنسور والعصافير.

وتابعت “أورفلي”: “في أحد المرات تم إطلاق النار على أحد الكلاب في منطقة (الأندلس) من قبل أحد المواطنين وهو يضحك أثناء فعلته الشنيعة، وأيضاً في منطقة (السيدة زينب) كما تم قتل كلبة بواسطة “بلوكة” حيث لا يوجد هناك ضبط ومحاسبة لهذه الأفعال”.

شاهد أيضاً

وفاة المخرج السوري “عبد اللطيف عبد الحميد”

شام تايمز – متابعة نعت نقابة الفنانين والوسط الثقافي المخرج “عبد اللطيف عبد الحميد”، أمس …