الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في الحسكة بمشاركة 35 طفلاً

شام تايمز – ديما مصلح

أطلق مشروع “سوا شباب” التابع لجمعية “المودة” الخيرية في الحسكة، الثلاثاء، فعالية اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، في ملعب “عبد الله السلمان” بالتنسيق مع مشروع “كاش” التابع لجمعية “الإحسان” بالقامشلي للوصول إلى الأطفال الأشد ضعفاً.

وأكد مدير مشروع “سوا شباب”، “أيهم حمدوش” لشبكة “شام تايمز” أن المبادرة تمت بمشاركة 35 طفلاً من ذوي الهمم بمختلف أنواع الإعاقة سواء حركية أو ذهنية أو متلازمة “داون” أو طيف التوحد، لافتاً إلى أن المبادرة تتضمن فقرات ترفيهية ومسرحية صامتة من قبل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وعزف على آلة الكمان من طفل مصاب بطيف التوحد، ورقصات ومسابقات وحركات رياضية.


وتابع “حمدوش” أنه تم توزيع ألبسة شتوية للأطفال، بدعم من منظمة “يونيسيف”، منوّهاً إلى أن المبادرة لاقت إقبالاً شديداً وفرحاً من قبل الأهالي وخصوصاً أهالي الأطفال ذوي الهمم.

وبيّن “حمدوش” أن هدف المبادرة التخفيف عن الأهالي والأطفال وتسليط الضوء عليهم كفئة مهمشة من هذه الأنشطة على الرغم من وجود شركاء أخرين معنيين بهذه الفئات ودمجهم بالمجتمع، مشيراً إلى أن فعالية يوم العالمي للمعاق كانت بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وبدعم من منظمة “يونيسيف”.


وذكر مدير مشروع “سوا شباب” أن المشروع وبعد توقفه لمدة سنة وسبعة أشهر بتاريخ 12 أيلول 2021، بدأ العمل على إعادة تأهيل الميسرين القدامى والجدد بدورات خاصة وإعادة تأهيلهم كبناء للقدرات، ومن ثم باشر الدورات الخاصة بالتدريب المهني بتاريخ 31 تشرين الأول بالنسبة لقسم المبادرات حيث تم تنفيذ 11 مبادرة حتى لحظة كتابة التقرير، ومنها مبادرة “الهاكاثون” الذكاء الصناعي، حيث كان مشروع “سوا شباب” الراعي الرسمي له في المحافظة، كما تم استضافة “الهاكاثون” في قاعات المركز وتأمين كافة الدعم اللوجستي لهم من انترنت وأجهزة حواسيب ووجبات طعام على مدار أربعة أيام، علماً أن “هاكاثون” الذكاء الاصطناعي المقام من قبل منظمة TeensInAi بمناطق مختلفة حول العالم يستهدف اليافعين ما بين سن 12 و18 سنة، وقد كان عدد اليافعين المشاركين 16 مشارك.

ويعتبر “الهاكاثون” تجربة تعليمية سريعة، يتعلم فيها اليافعين على أفكار جديدة ويختاروا هدف من أهداف التنمية المستدامة والعمل على حل إحدى المشكلات بإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” تحدد أصناف الأقمشة المصنرة المصنعة محلياً

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التعليمات المتعلقة بتحديد أصناف الأقمشة المُصنرة …