مطالب بافتتاح الدراسات العليا في معهد “التراث” بجامعة حلب

شام تايمز – متابعة

دعا المشاركون في المؤتمر السنوي الخامس والثلاثين لتاريخ العلوم عند العرب إلى إعادة افتتاح الدراسات العليا في معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب، ليتمكن من متابعة تأهيل الباحثين في شتى اختصاصات تاريخ العلوم وإعداد الدراسات والبحوث العلمية التي تكشف عن المزيد من الإسهامات والإبداعات العلمية المتميزة التي قدمها العرب والمسلمون للحضارة الإنسانية.

وطالب المشاركون في المؤتمر، حسب صحيفة “الوطن” بإنشاء مرصد فلكي في معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب بالتعاون مع الجمعية الفلكية السورية.

وفي الجلسة الختامية بيّن الدكتور “ماهر كرمان” رئيس الجامعة أن الواجب يتطلب وضع الدراسات الكفيلة بتصحيح خلل المعادلة بين المقوّمات الإيجابية التاريخية والجغرافية للأمّة العربية وبين الواقع السلبي الراهن، مشيراً إلى أن جامعة حلب وإدارة المعهد تتابعان مع المؤسسات الحكومية بحث الجوانب المتعلقة بتطوير بنى المعهد العلمية والإدارية ليكون مركز أبحاث دولي ومرجعية علمية لدى جميع الباحثين والمهتمين بتاريخ العلوم عند العرب.

ولفت المشاركون في المؤتمر إلى ضرورة تطوير وتجديد التراث العلمي العربي لأنه ضرورةً فكريةً وحضاريةً ملحة لانتقال العقل العلمي العربي من الحالة التي عليها واقعنا العلمي اليوم إلى حالةٍ مستقبليةٍ متقدمة.

شاهد أيضاً

فوائد مذهلة لتناول البابونج الساخن بانتظام.. تعرف عليها

شام تايمز – متابعة كشفت دراسة طبية بريطانية، أن تناول شراب البابونج الساخن بانتظام يساعد …