استيفاء أقساط الجامعات الخاصة بـ ”القطع الأجنبي” لبعض الطلاب

شام تايمز – متابعة

أصدر قراراً باستيفاء أقساط الجامعات الخاصة من الطلاب السوريين غير المقيمين والعرب والأجانب بـ ”القطع الأجنبي”.

وأعلن المركزي في بيان عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أن الجامعات الخاصة في سورية، تستوفي قيمة أقساط الرسوم الدراسية بالليرة السورية من الطالب السوري ومن في حكمه وبـ ”القطع الأجنبي” من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

وتابع المركزي أنه على الطلاب المشمولين بدفع “القطع الأجنبي” أن يسددوا الرسوم الجامعية نقداً في حساب الجامعة الخاصة المفتوح لدى أحد المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي.

ولفت المركزي إلى أن كل جامعة تلتزم بتحديد مصرف واحد (بكل فروعه) لقبول رسوم التسجيل الجامعي بـ”القطع الأجنبي”، كما تفوض الجامعة المصرف المعتمد من قِبلها بعمليات شراء وإدارة “القطع الأجنبي” الناجم عن تقاضيها الرسوم.

وبين المصرف المركزي أنه يعمل بعد نهاية كل شهر خلال يومي عمل بشراء 50% من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية، ويلتزم ببيع هذا المبلغ إلى مصرف سورية المركزي نقداً بيوم العمل التالي لتاريخ تنفيذ عملية الشراء.

وأشار المصرف إلى أنه يحتفظ بنسبة 50% المتبقية من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية بحسابها لديه.

وأضاف المركزي يمكن للجامعة أن تستخدم هذه المبالغ “كلاً أو جزءً منها” لتأمين احتياجاتها من المستوردات، وتسديد الالتزامات والنفقات المترتبة عليها بالقطع الأجنبي وفق الأنظمة النافذة، أو تقدم طلب خطي للمصرف لبيعه هذه المبالغ أو الجزء المتبقي منها ليعمل بدوره ببيعها إلى مصرف سورية المركزي.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …