افتتاح كلية اللاهوت الخاصة بدمشق

شام تايمز – متابعة
افتتحت، السبت، بدمشق كلية اللاهوت الخاصة والتي تعد الأولى من نوعها في سورية لناحية دراسة اللاهوت المسيحي، وذلك بحضور وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” وعدد من رجال الدين المسيحي وفعاليات ثقافية وإعلامية.
وأوضح بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك البطريرك “يوسف العبسي” في كلمة خلال الافتتاح أن الكلية أحدثت بالمرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2019 الذي أصدره السيد الرئيس “بشار الأسد”، وباهتمام السيدة الأولى “أسماء الأسد”، مشيراً إلى أن افتتاح هذا الصرح العلمي هو تتويج لمسيرة طويلة في درب الفضيلة والعلم بدأت منذ سنين ولم تتوقف.
وقال البطريرك “العبسي”: إن الرسالة التي نحملها شعارها الفضيلة والعلم وهي تتجلى بالانفتاح على كل الأديان والكتب والتعاليم الدينية المقدسة، لافتاً إلى وجود مؤسسات بطريركية تعليمية في بيروت والقاهرة، واليوم في دمشق التي تميزت عبر العصور بتعددية فكرية وثقافية ودينية تؤمن بالله والإنسان والوطن.
وأضاف البطريرك: إننا نتوق لأن تكون هذه الكلية مصنعاً لفكر لاهوتي مشرقي متميز ومعاصر ومتفاعل مع بيئته فالدروس ليست فقط للاطلاع والحفظ ونيل الشهادات بل لاستنباط الأفكار.
بدوره لفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام إبراهيم” إلى أن هذه الكلية هي الأولى من نوعها أكاديمياً على مستوى سورية لناحية تدريسها علم اللاهوت، وتأهيل كوادر متخصصين ومتميزين يمتلكون القدرات العلمية والبحثية في علوم الدين لإثراء المعرفة الإنسانية وخدمة المجتمع.
وأشار الوزير “إبراهيم” إلى أن سورية التي رفضت كل أشكال الخنوع تثبت اليوم أنها بلد التسامح ومهد المسيحية وحاضنة الإسلام ومنارة الاعتدال الراسخة في عمقها الحضاري، ونبذ التطرف والعنف والكراهية والتفرقة بين مكونات المجتمع السوري.
وحسب المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2019 تمنح كلية اللاهوت التي تعود ملكيتها لبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك درجة الإجازة الجامعية في اللاهوت فقط.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …