اتفاقية بين جامعتا دمشق وموسكو لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بينهما 

شام تايمز – متابعة 

وقعت جامعة دمشق اتفاقاً تعاونياً علمي مع جامعة موسكو الحكومية التربوية في مقر الجامعة في موسكو، بحضور وزير التربية الدكتور “دارم الطباع”، ووفد سوري وروسي مشترك.

وتسعى الاتفاقية التي وقعها رئيس جامعة دمشق، الدكتور “محمد يسار عابدين”، ورئيس جامعة موسكو الحكومية التربوية الدكتور “الكسي لوبكوف” إلى تعزيز وتطوير التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي، وتشجيع التبادل الطلابي والأكاديمي بين الطرفين على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة.

وبموجب الاتفاقية يتعاون الجانبان في مجال تنفيذ وتطوير برامج تعليمية مشتركة وتبادل زيارات الطلاب من كافة المستويات الدراسية “الجامعيين، الخريجين، وطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، والعلماء الشباب”، من أجل الدراسة والتدريب العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتضمنت الاتفاقية تبادل زيارات أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين والمحاضرين والباحثين من أجل إلقاء المحاضرات، وكذلك التعاون في مجال التطوير المهني وعقد الحلقات الدراسية والمشاورات حول المسائل التعليمية بما يحقق المنفعة لكلا الجانبين، وتبادل المنشورات والدوريات التي يصدرها الجانبان في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ونصت الاتفاقية على أن أية مجالات أخرى يتم الاتفاق عليها بين الجانبين بشكل متبادل، كما يقوم الجانبان بإعداد برنامج عمل يصف الأشكال والوسائل والمسؤوليات الخاصة بكل منها، والتي تشكل موضوع برنامج محدد تنفذها الأطراف المعنية.

وبموجب الاتفاقية يتعهد الجانبان بتقديم الدعم للأشخاص المشاركين في برامج العمل، وذلك عن طريق تزويدهم بالمعلومات والتسهيلات المطلوبة وبحل المشاكل الأخرى المتعلقة بالمسائل التعليمية التي ينبغي القيام بها وفقا للقوانين النافذة في كلا البلدين، ويبذل الجانبان جهودهما للحصول على التمويل لضمان تنفيذ برامج التعاون بموجب هذه الاتفاقية سواء كان التمويل من مصادر داخلية أو خارجية.

ويتعهد الجانبان بوضع بنود كشروط تبادل الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية والميزانيات ومصادر التمويل ومسؤوليات كل طرف عن الأنشطة المتفق عليها والبنود الأخرى اللازمة لتحقيق الأنشطة بكفاءة بشكل مشترك في إطار برامج تنفيذية لاحقة وفقا للشروط المحددة لكل حالة.

وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها، وتبقى سارية المفعول لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …