“مخالب” مكاتب السفر المزورة تنقض على المهاجرين بلا رحمة

شام تايمز – زينب ضوّا

تحول عدد من السوريين الذين اختاروا الهجرة سبيلاً لحياة أفضل مؤخراً إلى وحوش صغيرة همها الوحيد انتزاع حقها في الحياة بعد أن فقدوا أدنى مقومات البقاء على الحدود البيلاروسية جراء وقوعهم ضحايا لمكاتب السفر المزورة والتي روجت عبر إعلانات لها على “فيسبوك” حول مكاتب تقدم رحلات ذهاب تشمل “الفيزا وتذكرة الطائرة وحجز فندقي لمدة أسبوع مع فطور وتأمين صحي واستقبال من مطار بيلاروسيا وتوصيل إلى الفندق”، ما لبث أن ذهب أغلبهم دون التفكير بأبعاد الأمور وخلفياتها هرباً من الواقع الاقتصادي الذي فرضته الحرب وتداعياتها على البلاد.

نصب واحتيال

اللاجئون الذين تعرضوا لعمليات نصب وسرقة لأموالهم عانوا من البرد الشديد ودرجة الحرارة المنخفضة والانتظار بالغابات لساعات طويلة، ومن الجدير ذكره أن مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مؤخراً صور لأكثر من 7000 آلاف منهم عالقين على الحدود البيلاروسية – البولندية علماً أنهم من جنسيات عدة معظمها سورية، وسط تعرضهم لقمع حرس الحدود البولندي من جهة، وحرمانهم العودة إلى بلادهم من قبل حرس الحدود البيلاروسي من جهة أخرى.

بولندا تعلن حالة الطوارئ

ووفقاً لما ذكرته وكالة “سبوتنيك” مؤخراً أن الرئيس البولندي “أندجي دودا”، أعلن حالة الطوارئ على حدود بلاده مع بيلاروسيا، على خلفية قضية الهجرة غير الشرعية، ووفقاً لأحدث البيانات، فقد سجّل حرس الحدود البولندي أكثر من ثلاثة آلاف محاولة لعبور الحدود بشكل غير قانوني من بيلاروسيا منذ بداية شهر آب الماضي، في حين لم يكن هناك سوى 120 محاولة في عام 2020.

وأوضح وزير الداخلية البولندي، “ماريوس كامينسكي”، في وقت سابق، أن “حالة الطوارئ ستؤثر على 115 قرية في بودلاسكي و68 في مقاطعة لوبليسكي ووفقاً له، فإن القيود ستؤثر “بشكل طفيف” على السكان الدائمين في هذه القرى، وفي الوقت نفسه، سيتم حظر الرحلات والمناسبات الجماهيرية في المناطق التي تخضع لحالة الطوارئ”.

ومؤخراً أفادت وسائل إعلام أن وزارة الخارجية البولندية استدعت القائم بالأعمال البيلاروسي، بعد أن أعلنت “وارسو” عن تعرض عسكرييها لإطلاق الرصاص من قبل دورية بيلاروسية.

ويأتي ذلك على خلفية استمرار التوترات بين بيلاروس من جانب وجيرانها بولندا ودول البلطيق، مع تبادل الاتهامات بجذب أعداد من المهاجرين إلى الحدود.

وذكرت قناة روسيا اليوم أن 12 دولة أوروبية طالبت ببناء جدران على حدودها لمنع الهجرة غير الشرعية وطالبت هذه الدول الاتحاد الأوروبي في كتاب أرسلته إلى المفوضية الأوروبية، مطالبة إياها التكتل لدفع أموال للدول الأعضاء بهدف بناء جدران لمنع الهجرة غير الشرعية.

أزمة جوازات سفر

من جهة أخرى تتصدر أزمة جوازات السفر اليوم الحدث الأبرز والذي يتمثل في صعوبة الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من الخارج ما يدفع البعض حسب قولهم لـ “شام تايمز” إلى الهجرة غير الشرعية وسط بعض التسهيلات التي تقدمها دول الجوار لاستقطاب الشباب لها ولكن أحياناً ينعكس السحر على الساحر ويتعرض للاحتيال وتنقلب المعادلة راساً على عقب.

أحلام السوريين.. “يوتوبيا ضائعة”

وبالرغم من كل الصور التي انتشرت والأخبار التي تم تداولها عن موضوع النصب والاحتيال والمكاتب التي تعطي تذاكر مزورة إلا أن المؤشرات تدل على قلة وجود وعي، والسعي وراء الدوافع دون التفكير بالعواقب، في الوقت الذي لا يزال فيه الشباب السوري ينهمك في البحث عن مخارج لسلسلة الأزمات المعيشية والمسؤوليات التي تقع على عاتقهه، سواء في الجامعات أو على مستوى الدراسة أو قلة فرص العمل بالإضافة إلى غياب الدخل الذي يحميهم من اليأس أو اللجوء إلى السفر، خاصة بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية مؤخراً.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر غرام الذهب محلياً

شام تايمز- متابعة  ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية،اليوم الخميس، 6 آلاف ليرة سورية للغرام …