الفيلم الروائي القصير “نفق الجلاء” يتابع أعمال تحضيره

تتابع المؤسسة العامة للسينما عمليات تحضير الفيلم الروائي القصير ” نفق الجلاء” سيناريو ديانا جبور و إخراج مجيد الخطيب في أول أفلامه السينمائية في سورية .

مجيد الخطيب درس السينما في أميركا و له مشاركات سابقة في التمثيل حيث عمل مع والده المخرج باسل الخطيب في مسلسل” نزار قباني”، كما شارك في كتابة فيلم الإعتراف.

لا يقوم الفيلم على بنية الحوار التقليدي، الذي يغيب تماماً فيه، وهو يقدم بدلاً عنه لغة بصرية وفكرية تحكي واقع الحال من خلال عدد من المحال التجارية التي توجد في سوق تجارية وعلاقة الناس بها وبأصحابها، والتي اعتمدت الكاتبة على اختيارها بعناية ودلالة، كمحل الإنترنت الذي يحاكي روح العصر والتقانة ، ومحل الشرقيات الذي يحاكي الماضي، ومحل بيع الورود الذي يقدم جرعة من الأمل و الحب، والفتاة التي تتقاطع حياتها اليومية مع كل أصحاب هذه المحال وصولاً إلى النهاية المشوقة والعنيفة.

في الفيلم بوح عن فترة زمنية تمتد لعشر سنوات من عمر سورية الحديث وما فرضته الحرب فيها من تغيرات طالت أدق تفاصيل حياتنا، وعن ذلك تقول كاتبة الفيلم ديانا جبور :” يعجز الكلام عن وصف حجم التغيرات التي عاشها مجتمعنا السوري نتيجة الأحداث الجسام التي حاصرتنا خلال الفترة الماضية، فغيرت في ضمائرنا و مصائرنا، لذلك وجدنا أن أفضل طريقة في التعبير هي الصورة بما تحمله من دلالة ورمزية ، قدمناها في الفيلم علها تحكي عما يجول بخواطرنا.

البطاقة الفنية للفيلم :
إنتاج المؤسسة العامة للسينما 2021
الإشراف العام : مراد شاهين
سيناريو : ديانا جبور
إخراج : مجيد الخطيب
مدير شؤون الإنتاج : مهند إبراهيم
مدير الشؤون المالية : حسين الخطيب .
مدير الإنتاج: وائل يونس
بطولة : جرجس جبارة، حسين عباس، عاصم حواط، يزن الخليل، ترف التقي، عمر بدران، سلمان رزق،  نوار سعد الدين، بيدرو آل بارصوميان وزينة ريشة، قصي الطويل، ميس الزعيم و الطفل جواد محمد السعيد .

 

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …