الشريط الإخباري

المخرج باسل الخطيب مكرماً في مهرجان الأردن الرابع للإعلام العربي

شام تايمز – خاص

يكرم مهرجان الأردن للإعلام العربي بدورته الرابعة “دورة القدس” المخرج السوري باسل الخطيب.

ويأتي ذلك التكريم على مسيرة المخرج الخطيب الفنية، التي تكللت لسنوات طويلة بنجاحات مستمرة، وتميز وتفرد على الساحة السورية والعربية بأعمال درامية وسينمائية حصدت جماهيرية كبيرة وترسخت في الذاكرة.

وباسل الخطيب سوري من أصول فلسطينية، وهو نجل الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب ولد في هلفرسوم  11 حزيران 1962، وحاصل على دبلوم “الإخراج السينمائي، والتلفزيوني” من “موسكو” في “روسيا”، متزوج من الإعلامية والكاتبة ديانا جبور، وله منها ولد “مجيد الخطيب”.

يعتبر الخطيب واحداً من أبرز المخرجين السوريين، قدم خلال مسيرته المهنية العديد من الأعمال الدرامية ابتدأها بمسلسل “أيام الغضب” وتابع رحلة إبداعه بنجاحات كبيرة، وأخرج الكثير من الأعمال الراسخة في ذاكرة الدراما السورية منها “حنين”، “هوى بحري”، “هولاكو”، “يوم بيوم”، “نزار قباني”، “أنا القدس”، “حرائر”، “حدث في دمشق”، “نساء صغيرات”، “حارس القدس” وغيرها.

وللسينما قدم “الخطيب” أفلاماً عديدة منها “جنون”، “الروح الثانية”، “أمينة”، “اللعنة”، “الرسالة الأخيرة”، “موكب الإباء”، “مريم”، “الأب”، “سوريون”، “دمشق – حلب”، “الاعتراف”، “لآخر العمر”.

كما أصدر “الخطيب” مجموعة من المؤلفات منها “رواية أحلام الغرس”، كتاب “السينما والحياة” عن المخرج الروسي “اندريه تاركوفسكي”، ترجمة لكتاب “المصباح السحر”.

نال المخرج “باسل الخطيب” خلال مسيرته الفنية عدة جوائز منها الجائزة الكبرى عن فيلم “مريم” من “مهرجان الداخلة السينمائي – الدورة الرابعة”، وجائزة أفضل إخراج بفيلمه “سوريون” والذي شارك بالدورة 32 من “مهرجان الإسكندرية السينمائي” عام 2016.

 

وتم تعيين الخطيب في شباط 2021 عميداً “للمعهد العالي للفنون السينمائية”، ليكون أول عميد للمعهد الذي استحدث في سورية.

ويهدف مهرجان الأردن الرابع للإعلام العربي إلى بناء جسور الثقافة والتفاهم بين الإعلاميين العرب لخدمة رسالة الإعلام في الوطن العربي، ووضع استراتيجيات للارتقاء به وتطويره ليكون أكثر تأثيراً وحضوراً ومنافسة، ويحظى بمتابعة على مستوى دولي.

وتنطلق فعاليات المهرجان في الفترة من 3 – 5  أكتوبر 2021م، في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، وسيتخللها تقديم جوائز لأفضل الأعمال التلفزيونية والإذاعية المشاركة في المسابقة الرسمية، وحفلات للتكريم، وبرامج منوعة وندوات ومحاضرات منوعة.

الراعي الإعلامي للمهرجان: شبكة شام تايمز الإعلامية.

شاهد أيضاً

معاون وزير الإعلام “أحمد ضوا” أجرى اتصالاً مع الوفد السوري المشارك في مهرجان الأردن للإعلام

شام تايمز – عمّان – خاص أجرى أمس معاون وزير الإعلام “أحمد ضوا” اتصالاً هاتفياً …