التعليم العالي لـ “شام تايمز”: أقساط الجامعات الخاصة في سورية أقل من نظيرتها عربياً

شام تايمز – كلير عكاوي

“شو صاير بالبلد” جملة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار الأرقام الكبيرة التي سجلتها أقساط الجامعات الخاصة بزيادة تصل حتى 75 بالمئة، حيث سجّل فرع الطب البشري 42 مليون ل.س وفرع الصيدلة 28 مليون ل.س والهندسات بـ 15 مليوناً.

معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات الخاصة “شكري البابا” لفت لـ “شام تايمز” إلى أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول عملية جمع أرقام الأقساط الجامعية الجديدة باهظة الثمن غير وارد، وعلى الطالب الذي يسجّل في الجامعة الخاصة تدوين ما يترتب عليه في كل عام وليس جميع سنوات الدراسة.

وأكد “البابا” أن أقساط الجامعات الخاصة تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل، مشيراً إلى أنه تم تحديد الرسوم بناء على قرار مجلس التعليم العالي بعد اجتماعات كثيرة وأصدرت قائمة بالرسوم المناسبة للطلاب الذين يحملون شهادة علمية سورية، متضمنة دفع نفقات تشغيلية كبيرة ومستلزمات عملية تعليمية ومخابر وصيانة تجهيزات.

وأوضح “البابا” أن زيادة الرسوم في السنوات القادمة لا تشمل الطلاب القدامى، والقسط الذي يسجل عليه الطالب يتخرج عليه بغض النظر عن أي تغيًر حاصل، علماً أن هناك طلاباً ما زالوا على القسط نفسه الذي سجلوا عليه.

وعند مقارنة هذه الرسوم بجامعات الدول المجاورة، أكد “البابا” أن قسط الجامعات الخاصة في سورية أقل بكثير من نظيراتها في الوطن العربي، مشيراً إلى أن الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة وذلك للمسجلين في العام الدراسي 2021- 2022 يبلغ 200 ألف ليرة للساعة الدراسية في الطب البشري، علماً أن هذا السعر يعتبر حداً أعلى ويمكن لأي جامعة خاصة وضع سعر أقل من ذلك.

بدوره عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية “فايز اسطفان”، أكد لصحيفة “الوطن” أنه تم تثبيت الأقساط للطلبة القدامى، مع تحديد رسم التقدم للمفاضلة بـ 10 آلاف ليرة، مع التأكيد على عدم جواز تقاضي الجامعة لأي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.

ولفت “اسطفان” إلى أن قرار مجلس التعليم العالي حدد أيضاً الحد الأعلى للأقساط للطلاب السوريين غير المقيمين الحاصلين على شهادات ثانوية غير سورية، إضافة إلى رسوم خاصة للطلاب العرب والأجانب، تدفع بالقطع الأجنبي حصراً وضمن حسابات الجامعات في المصارف المعتمدة وفقاً لقرارات وتعليمات مصرف سورية المركزي، مع التأكيد على منع تحصيل هذه الرسوم في صناديق الجامعات، مضيفاً: في حين يسدد الطلاب السوريون الحاصلون على شهادات ثانوية سورية رسومهم بالليرة السورية حصراً.

وأكد “اسطفان” استمرار الطلاب القدامى المسجلين قبل العام الدراسي 2021 / 2022 بتسديد الرسوم والأقساط التي سجلوا على أساسها في الجامعة، بحسب صحيفة “الوطن”.

وأصدر مجلس التعليم العالي القرارات المتعلقة بقبول الطلاب الجدد الراغبين بالتسجيل في الجامعات الخاصة، بما فيها تحديد مواعيد المفاضلة والتسجيل في كل الجامعات الخاصة وهو إجراء جديد تم اتباعه هذا العام بهدف تنظيم عملية المفاضلة وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.

ويبدأ التقدم بطلبات المفاضلة اعتباراً من تاريخ 29/8/2021 وفق ما يقرره مجلس كل جامعة ضمن إعلان رسمي يصدر على مواقعها وتنتهي فترة التقدم بتاريخ 16/9/2021، ثم تجري كل جامعة عملية المفاضلة وإصدار نتائجها بتاريخ 19/9/2021.

شاهد أيضاً

رسمياً.. الفتوة يتوج بلقب الدوري السوري الممتاز لكرة القدم

شام تايمز – متابعة أُسدل الستار عن الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023-2024 مع إقامة …