“الزامل” يوجه بوضع استراتيجية واضحة للطاقات المتجدّدة

شام تايمز – متابعة

طلب وزير الكهرباء “غسان الزامل” خلال ترؤسه اجتماعاً، الثلاثاء، ضم مديري مؤسستي توليد الكهرباء ونقل وتوزيع الكهرباء ومعاون الوزير والمديرين المعنيين في الإدارة المركزية، مراجعة السياسات العامة وتقييم الاستراتيجيات ووضع استراتيجية واضحة للطاقات المتجدّدة، والإسراع في إصدار قانون الطاقات المتجدّدة بما يتضمن ضوابط صندوق دعم الطاقات المتجدّدة، إضافةً إلى تعديل القانون رقم 32 ليتضمن أحكام ناظمة لقانون الطاقات المتجدّدة وفقا لصحيفة “الوطن”.

وشدّد “الزامل” على وضع استراتيجية واضحة للحفاظ على وثوقية الشبكة الكهربائية والعمل على تشكيل لجنة خاصة للكشف على المواد الموجودة في الأسواق، خاصة بالألواح الشمسية وملحقاتها.

مدير عام المركز الوطني لبحوث الطاقة “د. يونس علي” كشف في تصريح سابق لـ “شام تايمز” عن دراسة إنشاء مخبر خاص لاختبار عينات ألواح الطاقة الشمسية سواء موجودة في السوق أو التي سيتم استيرادها من المنافذ الحدودية، بالتنسيق مع المديرية العامة للجمارك، وتم وضع خطة تنفيذية لتأمين هذه المخابر.

وأكد “علي” أنه يوجد تنسيق بين وزارة الاقتصاد والمركز الوطني لبحوث الطاقة لعدم السماح لأي جانب استيراد تجهيزات الطاقات المتجددة إلا بعد تدقيق المواصفات ومطابقتها للمواصفات العالمية، وعلى أساس موافقة المركز تمنحه الوزارة إجازة استيراد، مشيراً إلى أن هذه الآلية التي يتم العمل بها في السوق، لكن ما يحدث أن بعض التجهيزات لا نعلم كيف تدخل للسوق.. هل هي بشكل غير نظامي أم لا.

وأشار “علي” إلى أنه يتم العمل على برنامج لتأهيل الشركات المنفذة لتركيب الطاقات المتجددة لتكون مؤهلة، ومن المهم عدم السماح للشركات غير المؤهلة أو “الوهمية” والتي قد تركب المنظومة بشكل خاطئ فنياً وتعطي المواطن تجهيزات رديئة بتركيب المنظومات، كي لا يقع المواطن تحت رحمتها.

ويتم التوجه لاستثمار الطاقات المتجددة في ظل ما تعانيه سورية من أزمة كهرباء في كافة المناطق والمحافظات حيث تصل ساعات التقنين إلى 6 ساعات في بعض المناطق مقابل ساعة وصل، علماً أن تكلفة تركيب “الطاقة الشمسة” تبدأ من 5 مليون وتصل حتى 14 ميلون ليرة سورية.

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …