سورية في طريقها إلى الجفاف.. انخفاض مرعب بمنسوب مياه الفرات

شام تايمز – متابعة

“انخفاض تاريخي ومرعب في منسوب المياه لم يشهده السد منذ بنائه” جملة استخدمها مدير سد تشرين “حمود الحماديين” منذ 13 عاماً، وحذر من انخفاض خطير في منسوب نهر الفرات في سورية، الأمر الذي توافق مع صور فضائية من الواقع الحالي، حيث صنّفت البلاد الأكثر عرضة لخطر الجفاف في حوض المتوسط، بحسب ما نشرت “فرانس برس”.

وقال “فيم زفينينبيرغ” من منظمة “باكس” للسلام الهولندية غير الحكومية: “إن الجفاف قادم لا محالة”، مشيراً إلى أن صوراً عبر الأقمار الاصطناعية تظهر التراجع السريع في النمو الزراعي الصحي في سورية وتركيا.

بدوره الخبير في الشأن السوري “فابريس بالانش” أكد أن سورية تواجه جفافاً قد يستمر سنوات لم تشهده منذ آخر موجة جفاف فيها بين العامين 2005 -2010″، مضيفاً: “سيضطر المزارعون خلال السنوات المقبلة إلى تقليص المساحات المزروعة”.

وأطلق خبراء ومنظمات إنسانية تحذيرات من كارثة في شمال سورية وشمال شرقها، علماً أن تراجع منسوب المياه قد يؤدي إلى انقطاع المياه والكهرباء عن ملايين السكان، ويزيد من معاناة شعب استنزفه النزاع والحال الاقتصادي السيء.

وتراجع منسوب المياه في سد الفرات بنحو خمسة أمتار بداية العام، وفي حال استمراره بالانخفاض سيصل إلى المنسوب الميت، وتوقّفت محطات ضخ مياه عدة عن العمل، وهو ما يهدد بارتفاع معدل التلوث ويعرض الثروة السمكية للخطر.

وهدد تراجع سد “الفرات” المجتمعات الريفية على ضفافه والتي تعتمد بشكل أساسي على الزراعة والري”، وفق الخبيرة السورية في الأمن البيئي “مروى داوودي”.

وحذّرت منظمات تعمل في شمال شرق سورية من انتشار الأمراض الناشئة عن تلوث المياه في محافظات حلب والرقة ودير الزور.

شاهد أيضاً

الفارسة “شام الأسد” تتوج بلقب بطولة “تيم سبيرت ماسترز”

شام تايمز – متابعة أحرزت الفارسة “شام الأسد” لقب بطولة “تيم سبيرت ماسترز” لقفز الحواجز، …