ماذا عن شهر آب الاستثنائي في ارتفاع الحرارة؟

شام تايمز – متابعة 

نفى المتنبئ الجوي “شادي جاويش” وجود موجات حارة استثنائية خلال آب، مضيفاً: “خلال السنوات السابقة سجّلت سنتي الـ 2015، والـ 2017 حرارة وصلت للـ 44 درجة، ومن غير المتوقع أن تصل لهذا الحد خلال هذه الفترة، لأن البلاد على أطراف الكتلة الحارة.

وأكد “جاويش” أن درجات الحرارة خلال شهر آب ستكون مرتفعة في الأسبوع الأول فقط، وقد تتجاوز الـ 40درجة مئوية، موضحاً أنه من بداية الأسبوع الثاني من آب ستعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية والتي تبلغ خلال هذا الشهر الـ 36 درجة، بحسب ما نقلت إذاعة “شام. إف.إم”.

بدوره رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري” أكد أن يكون شهر آب الجاري الأعلى حرارة خلال السنوات العشر الماضية، وأن يكون عالمياً استثنائياً بدرجات الحرارة من حيث ارتفاعها.

وأوضح “العصيري” أن عام 2021 هو العام الخامس على التوالي بالارتفاع، وأعلى عام تسجل فيه الحرارة هذه الدرجات منذ بدء التسجيل، حيث لوحظ نتائج هذا الارتفاع من خلال ما شهدته بعض الدول من حرارة غير مسبوقة انعكس على دول أخرى فيضانات وأمطار بكميات كبيرة جداً، وكل ذلك عائد ليس للشمس ولا لأي حدث كوني، بل لارتفاع نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الأحفوري العالمية، حيث سجلت التوابع الصنعية نسبة عالية جداً لهذا الغاز بلغت 418.94 جزيء من كل مليون جزيء في الغلاف الجوي، علماً أن النسبة الطبيعية 250 جزيْ من كل مليون جزيْ.

وبين “العصيري” أن سورية تشهد ارتفاعات بدرجات الحرارة متتالية، وهذا ما تظهره نشرات ودراسات المديرية العامة للأرصاد الجوية، وهذا الارتفاع سيستمر في شهر آب الذي من المتوقع أن يشكل الذروة في سوية وفي دول الجوار، وهذا يحمل أخطار على الإنسان والغابات وغيرها من التأثيرات، بحسب ما نقل موقع “صاحبة الجلالة”.

وحذّرت مديرية الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، مؤكدة على تجنب ما يسبب الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية لسهولة انتشار النار خلال الفترة القادمة.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 3 – 5 درجات مئوية، والجو حاراً وصحواً بشكل عام سديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …