أستاذ في علم المناخ يوضح سبب ارتفاع الحرارة في آب المقبل

شام تايمز – هزار سليمان 

أكد الأستاذ في علم المناخ بجامعة تشرين “رياض قرة فلاح”، لـ”شام تايمز” أنه بشكل عام يتميز الصيف في سورية بالحرارة العالية، وكانت التوقعات العالمية أن هذا الصيف سيكون الأشد حرارةً، أما بالنسبة لشهر آب فهو عموماً الأشد حرارة في الصيف بالمنطقة الساحلية فقط بسبب وجود الرطوبة، أما الداخلية تكون في تموز.

وأوضح “قرة فلاح” أننا مقبلين على موجة حارة وستمتد حتى يوم الثلاثاء أو الأربعاء لارتفاع درجات حرارة بسبب تمدد المرتفع المداري والمرتفع الآزوري باتجاه الشرق وهذا ما يجعل موجات الحرارة متواجدة دائما بشهر تموز وآب، بسبب وضع المنطقة التي تتعرض لمنخفض موسمي هندي وضغط مرتفع شبه مداري بطبقات الجو العليا، وبالتالي من حيث المبدأ شهر آب هو الأعلى حرارة.

وبيّن “قرة فلاح” أن أخر عشر سنوات وحتى اليوم هناك سبع أو ثماني سنوات هي الأعلى حرارة في التاريخ، وكل سنة ترتفع درجات الحرارة أكثر من سابقتها، ومن المتوقع أن تكون 2021 الأكثر حرارة ولا نستطيع توقع انخفاض درجات الحرارة، قائلاً: “دائما ننظر للأمور للأسواء لأن غاز ثاني أوكسيد الكربون يزداد والدول الصناعية لا تغير من سياستها في التقليل من انبعاثات الغاز”.

وأشار “قرة فلاح” إلى أن المرتفع أتٍ من المحيط الأطلسي وهو امتداد المرتفع الآزوري ومن الممكن أنه غير مألوف بسبب امتداده من المغرب إلى ليبيا والبحر المتوسط.

وبالنسبة لدرجات الحرارة لفت “قرة فلاح” إلى أنها في دمشق ستصل إلى 40 درجة، أما المناطق الشرقية 42 درجة، وفي حلب وحمص وحماة 36 إلى 40 وفي الساحل تكون درجات الحرارة 32 لكن الرطوبة العالية تشعرنا أن الحرارة 37.

شاهد أيضاً

رسمياً.. الفتوة يتوج بلقب الدوري السوري الممتاز لكرة القدم

شام تايمز – متابعة أُسدل الستار عن الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023-2024 مع إقامة …