مشاهدات.. وقائع وحقائق قبل انطلاق أولمبياد طوكيو 2021

شام_تايمز – صفوان_الهندي – طوكيو

ينطلق حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية عند الساعة الثامنة من مساء الجمعة بتوقيت طوكيو، الثانية ظهراً بتوقيت دمشق والذي سيحتضنه استاد اليابان الوطني.

ولن تتمكن الجماهير من حضور حفل افتتاح الدورة بسبب القرار التي اتخذته الحكومة اليابانية مؤخراً بعدم السماح بحضور الجماهير نظراً للإجراءات المتخذة للحد من انتشار الوباء.

تتراوح أعمار الرياضيين الذي يتنافسون على الميداليات من 12 عاماً، أمثال لاعبة كرة الطاولة السورية هند ظاظا، إلى 66 عاماً وهو حال الفارسة الأسترالية ماري هانا التي تشارك في الألعاب للمرة السادسة.

يشارك رياضيون ورياضيات من 205 دول ومنطقة في دورة طوكيو الأولمبية بينهم أكثر من 11 ألفا للألعاب، و4 الآف للألعاب البارالمبية.

تمّ تحديد الميزانية النهائية للألعاب المؤجلة عند 1.64 تريليون ين، بما في ذلك حوالي 0.9 مليار دولار (96.3 مليار ين) للإجراءات المضادة لفيروس كورونا وتسبّب التأجيل في تضخم النفقات بمقدار 294 مليار ين (2.6 مليار دولار)، من الاحتفاظ بالموظّفين إلى تدابير جديدة للوقاية من العدوى لكن المنظمين خفّضوا التكاليف حيث أمكن بما في ذلك التخفيضات على الإضافات باهظة الثمن مثل اللافتات والتمائم والألعاب النارية.

يخضع الرياضيون المشاركون والكادر الإداري والفني إلى فحوصات للكشف عن الفيروس بشكل يومي خلال الألعاب، حيث سيمُنع على أصحاب الحالات الايجابية المشاركة في المنافسات وسيتم حجرهم في فندق أو مستشفى.

صُنعت 4 آلاف ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية في دورة ألعاب طوكيو بالكامل من المعادن المعاد تدويرها المستخرجة من ما يقرب من 79000 طن من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية المستخدمة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الألعاب والكاميرات الرقمية كجزء من المشروع، تمّ التبرع بـ6.21 مليون هاتف محمول قديم من قبل متاجر الإلكترونيات اليابانية والمدارس وعامة الناس الذين وضعوا سلعهم في صناديق تبرعات صفراء في مكاتب البريد وفي زوايا الشوارع .

وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على تحديث شعار أولمبياد طوكيو 2021 من “أسرع، أعلى، أقوى” إلى “أسرع، أعلى، أقوى – معاً”، وذلك لعكس روح التضامن في جميع أنحاء العالم في مواجهة ج”ائح”ة “كو+ف+يد-19” التي أرجأت الأولمبياد من الصيف الماضي.

وكان “أسرع، أعلى، أقوى”، أو “سيتيوس، ألتيوس، فورتيوس” باللاتينية، الشعار الأولمبي منذ عام 1894 عندما تم اعتماده تزامناً مع تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك بناءً على اقتراح مؤسسها الفرنسي بيار دو كوبرتان، وباتت النسخة اللاتينية للشعار الجديد “سيتيوس، ألتيوس، فورتيوس – كومونيتر”.

عندما تهبط الطائرة على أرض مدرج مطار “هانيدا” الدولي ستجد أمامك جيشاً من العاملين والمتطوّعين ليرشدوك على الطريق وموقع بدء إجراءات الدخول التي ستبدأ مع تفعيل تطبيقات الهاتف الجوال المُخصصة للزائرين والمشاركين في البطولة تليها إجراءات فحص ك+و+ر+ونا الفوري والسريع الذي يكون النهاية السعيدة وخاتمة المطاف إذا كانت نتيجة العينة سلبية، حيث ينتظر الجميع في إحدى صالات المطار، كل على كرسي يحمل رقم الفحص بالنسبة للشخص المعنيّ، ويبقى الجميع في انتظار الخبر السعيد بسلبية النتيجة للانتقال بعد ذلك لإنجاز إجراءات سلطات الهجرة والجوازات.

تجهيزات ضخمة وكبيرة بذلتها اللجنة المُنظمة للأولمبياد ويبدو ذلك واضحاً من خلال المنشآت الضخمة والرائعة والمُجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا.

مُنحت مدينة بريزبين الأسترالية حق استضافة أولمبياد 2032 الصيفي، وفق ما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماعها في طوكيو قبل يومين على انطلاق الألعاب في العاصمة اليابانية.
وقال رئيس اللجنة الألماني توماس باخ بعد التصويت إنه “يشرّف اللجنة أن تعلن أن ألعاب الأولمبياد الخامس والثلاثين مُنحت لبريزبين، أستراليا” لتصبح بالتالي ثالث مدينة في البلاد تستضيف الحدث العالمي بعد ملبورن 1956 وسيدني 2000.

شاهد أيضاً

الفارسة “منال الأسد” تقلد “أسعد” وسام الرياضة

شام تايمز – متابعة قلّدت الرئيسة الفخرية لاتحاد الفروسية الفارسة “منال الأسد”، الاثنين، الرباع “معن …