تشكيل لجنة في الجمارك لجرد “مهربات”

شام تايمز – متابعة

كشفت مصادر مطلعة في المديرية العامة للجمارك عن تشكيل لجنة لإعادة النظر في حمولة الكثير من الحاويات القادمة عبر الميناء وتنفيذ عمليات جرد وتصنيف وتدقيق للبضائع والمواد القادمة عبر هذه الحاويات ومدى مطابقتها للبيانات الخاصة بها.

وأكد المصدر أنه تم ترحيل جزء من المواد المخالفة التي باتت بحكم المهربة إلى الإدارة العامة بدمشق للتعامل معها وفق القانون الجمركي والتعليمات الخاصة، ليصار للمصالحة عليها في حال كان يسمح القانون بذلك.

مدير في الجمارك أوضح أن المقصود بالحاويات، أي التي لا تشتمل على نوع واحد من البضاعة بل تكون محتوياتها بضائع ومواد مختلفة تم شحنها ضمن حاوية واحدة للتخفيف من أعباء النقل والشحن، مبيناً أنها حالة مسموح بها لكن لها تعليماتها ومحددات تضبطها.

وبحسب صحيفة “الوطن”، اعتبر بعض المخلصين الجمركيين أن مثل هذه الحاويات تمثل مستودعات مثالية لإدخال المهربات، لاسيما إذا كان هناك تعاون وتنسيق مع بعض العاملين أو القائمين على عمليات التدقيق.

فيما ربط المتابعين للعمل الجمركي تشكيل اللجنة مع الإجراءات المتخذة بحق بعض المخلصين الجمركيين الذين تم إحالتهم للتحقيق، وأن هذه الحاويات المختلفة تعود لهم وعند توقيفهم وإحالتهم للتحقيق تم التوقف عن الإجراءات الخاصة بإدخال هذه الحاويات، لحين تشكيل اللجنة الخاصة بالفحص والتدقيق في محتويات الحاويات وعدم الاكتفاء بالفحص عبر جهاز السكنر ومطابقة البيانات والأوراق والفواتير المرفقة مع هذه الحاويات، خاصة أن البضائع تعود لمستوردين وتجار وصناعيين وغيرهم، وتأخر وصولها لهم بفعل توقيفها في الميناء، وكان لابد من تدقيقها وتسليمها لأصحابها.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …