تراجع الانترنت سببه عطل فني.. ومواطنون: “يمكن عضّوا قرش”

شام تايمز – زينب ضوّا

أرجعت السورية للاتصالات تدني جودة الانترنت إلى عطل في أحد الكابلات البحرية، قائلة: حدث عطل فني في تجهيزات أحد الكوابل البحرية الدولية باتجاه “مرسيليا” أدى إلى خروج خمس دارات دولية من الخدمة.

وأشارت الاتصالات إلى أن العطل أثّر على جودة الخدمة، مع الحفاظ على استمراريتها من خلال بقية الدارات، موضحة أن الورشات الفنية تعمل على تأمين الاستعاضة اللازمة ريثما يتم الإصلاح من قبل المزود الخارجي.

ويحتاج الكثير من الطلاب إلى الانترنت بشكل أساسي مثل طلاب الجامعة الافتراضية حيث أكدت طالبة السنة الثالثة “ريمة” لـ “شام تايمز” أنهم يحتاجون للإنترنت أكثر من غيرهم، مشيرة إلى أنها تضطر لتفعيل باقة سيرف لتنقذها كلما انقطع الانترنت فجأة.

وقال “محمد” موظف في القطاع العام: النت سيء عموماً، وفجأة ينقطع لتأتي بعدها الاتصالات وتقول سبب تراجع السرعة حدوث عطل في أحد الكابلات البحرية.

وسخرت الطالبة الجامعية ختام من الوضع قائلة: “نحنا بالسكن الجامعي وما عنا نت، ومو كل الطلاب فيا تدفع 5000 كل شهر عالسيرف الطلابي وكون المحاضرات كتير غالية عم نضطر ننزل PDF ونروح على أحد المقاهي.

ولفتت “سالي” موظفة في القطاع الخاص، إلى أن جودة النت في بيتها سيئة جداً رغم أنها اشترت خطها من شركة خاصة والتي من المفترض أن تكون سرعته أعلى من غيرها، قائلة: معقول هالمرة متل كل مرة عضوّا للكابل قرش!

ولا يقتصر الأمر على تدني السرعة فقط بل وجود بطء في محركات البحث وتطبيقات الانترنت كـ “المسنجر واليوتيوب” نتيجة عدم وصول بيانات الانترنت للتطبيق، ما يتطلب من المستخدمين تشغيل “كاسر بروكسي” من أجل استخدام التطبيق.

وفي وقت سابق أكد مصدرٌ في وزارة الاتصالات والتقانة في تصريحه لـ “شام تايمز”، أنه ليس للوزارة أو للسورية للاتصالات دورٌ أو سببٌ في هذه المشكلة، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد معرفة الأسباب الحقيقية، مرجحاً أن تكون الشركة الأم رضخت للضغوطات الغربية وحجبت الموقع عن سورية.

يشار إلى أن البلاد تخضع مؤخراً لتقنين في الانترنت، يشمل قطع الخدمة لعدة ساعات، صبيحة كل امتحان من امتحانات الشهادة الثانوية، المستمرة حتى 22 حزيران.

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” تحدد أصناف الأقمشة المصنرة المصنعة محلياً

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التعليمات المتعلقة بتحديد أصناف الأقمشة المُصنرة …