افتتاح جديد لمخبر الموارد الطبيعية في محطة بحوث “سعلو” بدير الزور

شام تايمز – متابعة

افتتح مجدداً مخبر البحوث للموارد الطبيعية في محطة البحوث الزراعية “سعلو” بدير الزور، ويضم المخبر تحليل التربة والمياه والنبات والسماد، بعد إعادة تأهيله من قبل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وبخبرات وكوادر فنية محلية، رغم الإمكانات والمتواضعة.

وذكر رئيس دائرة المخابر في الهيئة العامة للبحوث بدير الزور “محمود دندل”، أن الهدف من تجهيز المخبر التوسع والتركيز على القطاع الزراعي من خلال إعطاء الأولوية للشق الزراعي، وتحليل التربة وإعطاء المعادلة السمادية المطلوبة، بحيث يتم التخفيف من كثرة السماد وطريقة الري بناء على توجيه الهيئة المخبرية الصادرة عن مركز البحوث، وفقاً لصحيفة “الفرات”.

ويعمل المخبر على تحليل عينات التربة والمياه والنبات والسماد للقطاعين العام والخاص وتجارب البحوث العلمية والأبحاث الجامعية، بدعم من الكوادر العلمية من خلال التجارب، وكذلك دعم طلاب الدراسات العليا في جامعة الفرات.

ويتألف المخبر من طابقين يضم الأول مهندسي التجارب، والثاني يضم المخبر الذي يجري تحاليل فيزيائية وكيمائية، وتم زرع مواقع بالقمح لأول مرة بعد التحرير مثل مزارع النخيل وتجارب مختلفة على المحاصيل الزراعية.

وأكد “دندل” أن هذا المبنى هو الوحيد الذي بقي سالماً من مواقع الموارد الطبيعية، والبالغ عددها تسعة مواقع دمرت كلها، أربعة منها في “المريعية” وموقع “الماعز الشامي” في سعلو وبحوث الجولة، والذي يضم “الإبل والأغنام العواس ومخابر موقع الحسينية وموقع تجارب حويجة صكر ومبنى الإدارة العامة الكائن في حي الشيخ ياسين”.

وأعلن “دندل” أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك تأهيل لمواقع “المريعية والحسينية” وأن ثمة تعاوناً مع جامعة الفرات لاستكمال تأهيل المخابر والأجهزة فيها.

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …