مشروع إلغاء الامتحان الوطني في بعض الكليات قريباً

شام تايمز – متابعة

أكد وزير التعليم العالي د. “بسام إبراهيم” أنه يوجد مشروع قيد الدراسة في مجلس الشعب لتأسيس هيئة وطنية للجودة والاعتمادية وهي هيئة مستقلة تضع معايير لتقييم الكليات ومناهجها ومخابرها والبحوث فيها تحت إشراف وزارة التعليم العالي، وكل كلية تحقق المعايير المطلوبة يسقط عنها الامتحان الوطني ما يرفع ترتيب الجامعات السورية ويخلق تنافس بين الكليات والجامعات على المستوى المحلي.

وبالنسبة للامتحان الوطني لطلاب الهندسة المعلوماتية لفت الوزير إلى أن قبول الطالب الجامعي في الدراسات العليا يتم على أساس الامتحان ومعدل الإجازة الجامعية، موضحاً أن الامتحان يراعي التخصصات المتعددة في الهندسة المعلوماتية وأن الوزارة اعتمدت كتاباً واحداً كمرجع للامتحان الوطني بسبب اختلاف المناهج الدراسية بين الجامعات السورية.

جدير بالذكر أن أهمية الامتحان الوطني تكمن في أنه يشكل أداة معيارية موحدة للمقارنة بين الجامعات سواء الحكومية او الخاصة لتحقيق الحد الأدنى من متابعة جودة العملية التعليمية، وتسهم في تقييم جودة أداء قدرات المؤسسات التعليمية التي تأثر بعضها في ظل الظروف الحالية.

واختيار الأسئلة للامتحان الوطني يتم بشكل مدروس وموائم للحد الأدنى من المعرفة والمهارات للطالب الذي لا يجب أن يتخرج إلا بمعرفتها، والتي تخوّله ليتمكن من مهنته وتحفز التفكير النقدي لدى الطلاب، حيث أن الغاية من جعل الامتحان الوطني قراراً للتخرج في بعض الكليات بعد أن كان شرطاً لدخول الدراسات العليا فقط، هي نتيجة تفاوت أنماط التعليم العالي الحكومي والخاص والمفتوح والافتراضي وتقديم الخريجين إلى سوق العمل وهم يتمتعون بالحد الأدنى والمعقول من المهارات العلمية المطلوبة.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …