“الكزبري”: لا علاقة بين إجراء الانتخابات الرئاسية وعمل لجنة مناقشة الدستور

شام تايمز – متابعة

أكد رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب “د. أحمد الكزبري” أن إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها حسب ما نص عليه الدستور، أمر يتعلق بسيادة الدولة السورية لأنها في المقام الأسمى والأعلى.

وأضاف “الكزبري” أن فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية واسعاً هو تكريس التعددية السياسية المنصوص عليها في المادة 8 من دستور عام 2012، وأن الضامن الأساس في عملية الترشح هو تأييدات أعضاء مجلس الشعب، مشيراً إلى أن هناك مرشحون قدموا إلى المجلس وأرادوا تعريف أعضاء المجلس بأنفسهم، ما أحدث نوعاً من الحراك داخل أروقة المجلس.

ونفى “الكزبري” وجود أي علاقة بين إجراء الانتخابات الرئاسية وعمل لجنة مناقشة الدستور، مؤكداً أن المهمة الأساسية للجنة إعداد وصياغة إصلاح دستوري فقط، مشيراً إلى أن اللجنة تقنية سياسية ومسار ليس له علاقة بالانتخابات.

وقال “الكزبري”: إن “الانتخابات ناتجة عن دستور، وحينما يوضع مشروع الدستور الجديد سيستفتى عليه من الشعب السوري، وعندما يوافق عليه ويصدر يلغى السابق ويعمل بالدستور الجديد”، مضيفاً: “نبقى الآن ضمن الدستور النافذ ومتمسكين أشد التمسك بتطبيق كل أحكامه بأدق التفاصيل”.

وبيّن “الكزبري” أن هدف الدول الغربية المعادية لسورية، منذ البداية إسقاط الدستور، قائلاً: “نحن نأخذ الشرعية من الدولة السورية ودستورها ومن الشعب السوري”، وفق تصريح للقناة السورية.
وأصدرت المحكمة الدستورية العليا إعلانها النهائي، الاثنين، لأسماء المرشحين الرسميين للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الـ 26 أيار داخل سورية و20 أيار خارجها، وهم “عبد الله عبد الله”، و”بشار الأسد”، و”محمود مرعي”.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …