“الزلابية الحلبية” التاريخ والحاضر في نفس الحلبيين

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

الزلابية الحلبية من أشهر حلويات مدينة حلب، التي تمتاز برقة عجينها المحشو بالقشطة والمزينة بالسكر الناعم والفستق الحلبي والقرفة، والتي تغنى بها الشاعر الكبير ابن الرومي في عهده والتي استمرت حتى يومنا هذا.

الزلابية هي رغيف دائري الشكل من العجين، شفاف اللون فيه تجويف أشبه بالنافذة، ينسب إلى الفنان والعالم الأندلسي “زرياب” كما تقول الروايات، “الزريابية ” أو “الزلابية “نوع من الحلويات تشتهر بها مدينة حلب خاصة.

ويؤكد “أبو عدنان دياب” صاحب أشهر محل حلويات في حلب لـ “شام تايمز” أن الزلابية وصنفها ومكوناتها، هي عبارة عن سميد ناعم وماء فقط، تعجن بطريقة معينة لتصبح سائلة، وتشكل بطريقة الصب باليد حصراً، وهنا يكمن سر المهنة، لأن الحرفية تظهر في هذه المرحلة وليس كل شخص يعرف ويتقن ذلك، بقيت سنوات حتى أتقنت الصب وتعلمته ثم يشكل قرص له فتحة أشبه بالشباك، ويقلى بالزيت المغلي لمدة ثوان وينشف جيدا من الزيت بواسطة قطع قماشية، بعدها يرش بداخله السكر والقرفة وتلف وتقدم.

وأشار الحلواني “دياب” إلى أن ما سبق هو طريقة صناعة الزلابية الأصلية، لكن تم إدخال إضافات جديدة عليها كالقشطة والطحينة حسب طلب الزبون، ويرش عليها السكر المطحون والقرفة والفستق الحلبي.

وأضاف الحلواني، بأن الزلابية كانت تباع بالكيلو غرام لكن نظراً للظروف الحالية أصبحت تباع بالقطعة ويختلف السعر إذا كانت محشوة بالمكسرات.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يتوج ببرونزية الفرق بالبطولة العربية

شام تايمز – متابعة تُوج منتخب سورية العسكري للفروسية بالميدالية البرونزية على مستوى الفرق ضمن …