ساق بشرية ترمى في حاوية.. وقيدها مجهول!

شام تايمز – كلير عكاوي 

مرّت ساعات قليلة على حادثة تناقلتها مجموعة من الصفحات الالكترونية، مفادها العثور على ساق بشرية مرمية في إحدى حاويات القمامة بمحيط الجامع الجديد في “حي الحمصي – جرمانا”.

مصدر خاص في وزارة الصحة أكد لـ “شام تايمز”، أن وزارة الصحة لديها بروتوكول معين في التعامل مع الأعضاء أو جزء من الأعضاء المبتورة، سواء أصابع أو أرجل أو بقايا نسيج عملية أو غيرها، مشيراً إلى أنه بعد العملية يتم تغليفها بأكياس النفايات الطبية صفراء كانت أو حمراء، ثم توضع اللصاقة مكتوب عليها “مفرزات حيوية أو نسيجية”، إلى أن تنقل لأماكن خاصة وتعالج معالجة النفايات المعدية أو الخطرة.

وأوضح المصدر أن الكتلة يتم فرزها من بداية مشوارها عند وجودها في غرفة العمليات إلى ساعة ترحيلها مرتين في الأسبوع عن طريق سيارة النفايات الطبية، مبيّناً أن منطقة “جرمانا” لا تحتوي على أي مستشفيات حكومية، ناهيك عن نظيرتها الخاصة التي تحتوي على كادر طبي حريص على هذه الإجراءات.

وأوضحت “شبكة أخبار جرمانا” أن الجهات المختصة باشرت التحقيق، بعد وصولها للمكان مباشرة بغرض معرفة ملابسات الحادثة، مشيرة إلى أنه لا وجود لأي شبهة في مسألة الساق البشرية التي تم العثور عليها في “حي الحمصي”.

وبيّنت الشبكة أن الساق تعود لمخلّفات طبيّة من عملية أجريت لمريض سكري، لكن يبدو أن المستشفى لم تلتزم بالإجراءات المتبعة للتعامل مع هذا النوع من المخلفات الطبية.

يشار إلى أن المستشفيات تطرح كميات كبيرة من النفايات الطبية بشكل يومي، ويتم التعامل معها وترحيلها بالطريقة الصحيحة لكي لا تؤثر سلباً على الصحة العامة، فيما أصدرت الجهات المعنية في سورية عام 2004، عدداً من القوانين والأدلة والمواصفات القياسية لتقتدي بها جميع المستشفيات الخاصة أو العامة.

شاهد أيضاً

تراجع الذهب عالمياً

شام تايمز- متابعة  تراجعت أسعار الذهب،اليوم الخميس، حيث جنى مستثمرون الأرباح بعد صعود مستمر شهده …