قرى الميادين في دير الزور محرومة من الكهرباء.. والأهالي بانتظار الدراسة!

شام تايمز – ديما مصلح

اشتكى أهالي ريف دير الزور الغربي من عدم وصول الكهرباء إلى قراهم، ما أثار حالة غضب لدى قرى “محكان، قورية، عشارة، غريبة، دبلان، سبخان، ودوير”، حيث أكد بعض أهالي قرية محكان لـ “شام تايمز” أنهم لا يستطيعون شراء الطاقة الشمسية لاستجرار الكهرباء بسبب ارتفاع تكاليفها.

ونوّه الأهالي إلى عدم وجود مبرر لعدم وصول الكهرباء إلى القرية، بما أن الكهرباء تصل لكازية “القمة” وهي في بداية قرية محكان وآخر قرية الطيبة، مشيرين إلى أن محافظ دير الزور أعطى تعليمات بالعمل لاستجرار الكهرباء فيها.

المدير العام لشركة الكهرباء بدير الزور “خالد لطفي” أوضح لـ “شام تايمز” أنه تم دراسة تحويل خط الشبكة لقرية محكان إلى طرف الطريق العام، بما أن الخط الآن يمر من فوق أهالي القرية، لكي لا يسبب ضرراً لهم، مشيراً إلى أنه تم تسليم الدراسة لصندوق تنمية دير الزور ليتابعوا الإجراءات مع وزارة النفط ووزارة الكهرباء.

وبيّن “لطفي” أن محكان تحتاج لـ 20 محولة كهربائية مع 30 طن أسلاك منخفضة لتغذية المنطقة، علماً أن المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء في دمشق هي مسؤولة عن إرسال ما تحتاجها الشركة محولات، وأسلاك وباقي مستلزمات.

ونوّه المهندس لطفي إلى أن محطة قرية دوير مدمرة بالكامل وهي التي تغذي القرية، وتحتاج الشركة من مستلزمات لوضع محطة تتراوح بين 25 إلى 30 طن أسلاك الكهربائية متوسطة، ومن 30 إلى 40 محولة، و30 طن من أسلاك الكهربائية المنخفضة، مقترحاً على الوزارة بوضع محطة تحويل نقالة في موقع “سبيخان” لتغذية القرى من غريبة إلى دوير، ووعد الوزير بارسال المحطة المتنقلة، بحسب قوله.

وأشار المدير العام إلى أنه لا يمكن أن نضع محطة متنقلة بمحكان لأنها تختلف عن قرية دوير، علماً أن محكان تتغذى من الميادين بسعة 20 ميغا، لافتاً إلى أن المحطة النقالة غير متوفرة في مؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء في دمشق، في حين أن شركة كهرباء دير الزور تنتظر قراراً من وزارة النفظ مع وزارة الكهرباء، بالإضافة لصندوق التنمية بدير الزور لبدء العمل بتغذية الكهرباء في قرية محكان، بحسب ما أكده.

بدوره المكتب الصحفي لوزارة الكهرباء أكد لـ “شام تايمز” أنه سيتابع مع الوزير موضوع سبب عدم وصول الكهرباء لغربي ريف دير الزور، بالإضافة إلى سبب تأخير تنفيذ دراسة لقرية محكان.

شاهد أيضاً

سوق الصوف يشمل إغلاقات لفعاليات تجارية

سوق الصوف يشمل إغلاقات لفعاليات تجاري شام تايمز – متابعة نظم عناصر مديرية التجارة الداخلية …