الأمطار الحامضية تسبب الأذى في قطاع الزراعة

شام تايمز – متابعة

أكد أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين الدكتور “رياض قره فلاح”، أن وجود غاز ثاني أكسيد الكبريت في الجو هو حادثة طبيعية، مشيراً إلى أنه لايوجد مايثير القلق لأن الكميات التي وصلت إلى أجواء البلاد هي كميات قليلة ومتشتتة، عوضاَ عن أنها مرت بعدة بلدان قبل سورية، بالتالي تركيز الكبريت فيها قليل جداَ.

وأشار “قره فلاح” إلى أن الحادثة طبيعية وهي مخرجات بركانية، تحدث في البراكين عندما تثور، وينطلق مع الحمم البركانية مجموعة من الغازات منها بخار الماء، غاز ثاني اكسيد الكربون، وأكاسيد الكبريت التي تعتبر سامة فيما إذا كانت ذات تركيز قوي، لكن يبقى دورها واضحاَ بتبريد الجو، بحسب ماورد في تلفزيون “الخبر”.

وأوضح “قره فلاح” إلى أن التركيز الضعيف لغاز ثاني اكسيد الكبريت في الجو من الممكن أن يؤثر بشكل خفيف على الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو ربو، مضيفاً: “فيما لو كان تركيز الغاز في الجو كبير من الممكن أن يؤثر بالمناخ العام ليصبح بارداَ، بالإضافة لتشكل الأمطار الحامضية التي تسبب أذيات كبيرة في قطاع الزراعة”.

يذكر أن الكتلة الضخمة من غاز ثاني اكسيد الكبريت قذفها بركان “إتنا” في جزيرة صقلية الايطالية حيث عبرت فوق بلدان عدة ومنها سورية.

 

 

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” تحدد أصناف الأقمشة المصنرة المصنعة محلياً

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التعليمات المتعلقة بتحديد أصناف الأقمشة المُصنرة …