مصير مجهول لـ”عرائس” تنظيم داعش

شام تايمز – متابعة

نشرت مؤخراً، صحيفة “تلغراف” البريطانية تقريراً عن مصير “عرائس” تنظيم “داعش” الإرهابي، حيث بحثت من خلاله مصيرهن، مؤكدةً أنه في ذروة الحرب على سورية، جُنّدت فتيات من قبل أشخاص بارعين ومموّلين، فقررن ترك حياتهن في الغرب، والذهاب إلى سورية للزواج من أفراد من التنظيم الإرهابي.

وأضافت الصحيفة أنّ زوجات عناصر التنظيم لعبن دوراً مهمّاً في الترويج للخلافة في الخارج، وحمل بعضهن السلاح أو شاركن في شرطة التنظيم الأخلاقية لتطبيق الشريعة، وأغلبهن انتقل من زوج إلى آخر داخل التنظيم.

وقالت الصحيفة.. إنه “مع انتهاء سيطرة التنظيم الإرهابي عام 2019، انتهى المطاف بأغلب الفتيات، معتقلات داخل معسكرات في سورية والعراق وقلّة عادت إلى بلادهن، وبعضهن هرب أو أُخرج سراً من المعسكرات”، حسب زعمها.

ووفق “تلغراف”، قد تكون الشابة البريطانية “شميمة بيغوم”، الموجودة في مخيم روج في الحسكة، والتي غادرت لندن إلى سورية عام 2015، الوحيدة التي لا تزال على قيد الحياة بين الفتيات الثلاث اللاتي غادرن مدرستهن، ويعتقد أن زميلتها “كاديزا سلطانة” قُتلت في الرقة عام 2016، أما مصير الثالثة “أميرة أباز” لا يزال مجهولاً.

ومن بين هؤلاء “دانييلا غرين” التي عادت إلى الولايات المتحدة، وكانت تعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، لكنها تزوجت من مغني راب ألماني التحق بتنظيم “داعش” الإرهابي، ونقلت تلغراف عن تقرير لقناة “سي إن إن ” عام 2017، يفيد بأنها تعمل نادلة في أحد الفنادق بعد أن أمضت عقوبة سنتين في السجن.

إضافةً لذلك عرضت الصحيفة مسار الفتيات الأخريات، وكيف انتهى بهنّ المطاف إلى سورية، وبيّنت أن مصير العديد منهن يبقى مجهولاً.

يُذكر أن خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أعربوا في، 9 شباط عام 2019، عن قلقهم من تدهور الوضع الأمني والإنساني في مخيمي “الهول” و”روج” في شمال شرقي سورية.

وأرسل الخبراء رسائل اسمية إلى 57 دولة، منها بريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة، يُعتقد أن لها رعايا في المخيمات، خاصة في مخيم “الهول”، موضحين أن هذا المخيم هو أكبر مخيم للنازحين داخلياً في سورية، بحسب بيان نشرته الأمم المتحدة.

ويعيش في المخيمات أكثر من 64 ألف شخص، معظمهم من نساء وأطفال تنظيم “داعش” الإرهابي، وفي حزيران 2020، تسلّمت السلطات الفرنسية 10 أطفال، بينهم أطفال يتامى وأطفال وافقت أمهاتهم الفرنسيات على الانفصال عنهم.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …