مباحثات اقتصادية سورية عراقية في بغداد

شام تايمز – متابعة

اختتمت في بغداد،  الجمعة، اجتماعات الدورة العاشرة للجنة السورية العراقية المشتركة،  حيث وقع الجانبان السوري والعراقي المحضر الختامي للاجتماعات.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” ووزير التجارة العراقي “علاء الجبورى” أهمية الارتقاء بالتعاون بين البلدين في كل المجالات.

والتقى “الخليل” على هامش اجتماعات اللجنة بنائب رئيس الوزراء العراقي وزير التخطيط “خالد نجم البتال”.

واستعرض الجانبان الواقع الاقتصادي في كل من البلدين وسبل وآفاق تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات التي من شأنها الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى المستوى الذي يلبي آمال وطموحات شعبي البلدين.

ولفت “الخليل” إلى أن مواضيع عمل اللجنة هي عبارة عن خطط وبرامج عمل مشتركة، والتي تستهدف تنمية اقتصادي البلدين.

وشدد الوزير “الخليل” على أهمية موافاة وزارة التخطيط العراقية  وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية بخطتها لتأمين احتياجات السوق المحلية العراقية من بعض المواد ليصار إلى دراستها وإعداد خطة مقابلة لها تتضمن المواد التي يمكن لسورية تصديرها إلى الأسواق العراقية والاتفاق على سبل وآليات التوريد ووفق جداول زمنية محددة.

من جهته، أعلن وزير التجارة العراقي ورئيس الجانب العراقي، عن توقيع ثماني مذكرات بين سورية والعراق في مجالات الإعمار والإسكان والاستثمار والتعليم العالي والتربية والرياضة والشباب والثقافة والسياحة والإعلام، مشيراً إلى أن المحضر الختامي سيكون إطار عمل للجانبين في جوانب متعددة.

ووصف الجبوري، اجتماعات اللجنة بأنه فرصة مهمة لمناقشة كل المواضيع والمشاريع المشتركة، مؤكداً على أن هناك مجالات متنوعة للتعاون بين البلدين في ما يتعلق بإنشاء المشروعات وإقامة المعارض الدولية والمتخصصة إضافة إلى الفرص الاستثمارية

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة إلى 71 قتيلاً و67 مصاباً في باكستان

شام تايمز – متابعة ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والبرق في باكستان إلى 71 قتيلاً …