“العوا”: لا سوق سوداء للقاح “كوفيد” في سورية

شام تايمز – هزار سليمان

كشف لبنان، الجمعة، عن أول إصابة في البلاد بالسلالة الجديدة من فايروس كورونا والتي تم تسميتها “كوفيد20″، التي تسجل انتشاراً سريعاً في أجزاء من بريطانيا.

وأثار هذا الخبر مخاوف السوريين بسبب الانتشار الحاد لفايروس كورونا المسمى “كوفيد19″، وكثرت التساؤلات عن أعراضه وما إذا كانت سورية قد سجلت إصابة بهذا الفايروس.

عضو الفريق الاستشاري للتصدي لفايروس كورونا “نبوغ العوا” أكد لـ “شام تايمز” أنه لا نستطيع تفادي انتشار “كوفيد 20″، طالما أن هناك تواصل بين البلدان، فكانت أول حالاته في إنكلترا وبالنهاية انتشر في لبنان عن طريق شركة الطيران لأحد القادمين من لندن، ولذلك لا يمكن أن نمنعه من الانتشار في أي بلد ولا يوجد إجراءات لذلك.

وأوضح “العوا” أنه عبارة عن طفرة، مثل “كوفيد 19” لكنه يتميز بالانتشار بقوة أسرع بـ 70 مرة زيادةً عن “كوفيد 19″، لكن لم يتم اكتشاف أعراض جديدة لأنه مازال بطور بداية الإصابات، مبيناً أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بالفايروس الجديد في سورية.

وقال عضو الفريق الاستشاري.. إنه “لا نؤيد فكرة أن يصبح هناك سوق سوداء بالنسبة للقاح، لأنه سيتم استيراده عن طريق الدولة وهي بدورها ستوزعه على مراكز، وإذا كان له سعر ستحدده حسب سعر الشراء، والموضوع لا يحتاج لسوق سوداء لأننا لا نستطيع تهريبه أو إخفاؤه لاستغلال الناس فيه”.

وأضاف.. “من غير المعقول أن يتم استغلال الناس حتى باللقاح، يكفي استغلالهم من قبل بعض التجار”.

وفي السياق بيّن مدير عام مشفى المواساة الجامعي “عصام الأمين”، الأحد، في تصريح لصحيفة “الوطن”، أنه لم تسجل في سورية أي إصابة بالطفرة الجديدة لكورونا “كوفيد 20″، مؤكداً أن هذه الطفرة المحدثة لا تختلف عن السابقة “19” بالأعراض ولا حتى باللقاح الذي في حال اعتماده مستقبلاً سيخصص لمعالجة مختلف الحالات بما فيها السلالة الجديدة للفيروس.

يذكر أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية حتى يوم السبت، بلغت حتى الآن 10932، شفيت منها 5093 حالة وتوفيت 669 .

وسجلت أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في 22 من آذار الماضي لشخص قادم من خارج البلاد، في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في 29 من الشهر ذاته.

 

شاهد أيضاً

ماهي علامات مرض العصاب؟

شام تايمز – متابعة كشف الدكتور “يوري فيالبا” أخصائي العلاج النفسي علامات مرض العصاب، ومنها: …