الشريط الإخباري

مفاوضات سوريّة لتأمين لقاح كورونا من “الصحة العالمية”

شام تايمز – متابعة

أعلنت مديرية الأمراض السارية أن سورية بدأت بمفاوضة منظمة الصحة العالمية لتأمين لقاح فيروس كورونا (كوفيد- 19).

وبيّن معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة بوزارة الصحة “عاطف الطويل”، الأحد،  إن الحكومة بدأت بمفاوضة منظمة الصحة ومنظمة أخرى لتأمين اللقاحات للدول التي لا تستطيع تأمينها ومنها سورية.

وأكد “الطويل” أن اللقاحات ستعطى في البداية للكادر الطبي وبعض أصحاب الحالات المزمنة والخاصة لتنجو من الفيروس، وفقاً لإذاعة “شام اف ام”.

وتحدث عن ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس بشكل كبير، مشيراً إلى دخول سورية ككل دول العالم الذروة الثانية لانتشار الفيروس.

ووصل عدد الإصابات المسجلة في البلاد حتى تاريخه، إلى 10195، شفي منها 4786، وتوفي 610 أشخاص، وفقاً لوزارة الصحة.

يُذكر أن شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا” (Moderna) أعلنت خلال تشرين الأول الماضي، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس “كورونا” أثبت فاعليته بنسبة 94.5%.

وقال رئيس الشركة “ستيفان هوغ”: “أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بالفيروس”.

وكان ذلك بعد أسبوع من لقاح أول ضد فيروس “كورونا” أعلنته شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية، وقالتا إن فاعليته تبلغ 90%.

كما أعلنت جامعة “أكسفورد” البريطانية تطوير لقاح بالتشارك مع شركة “أسترازينكا” (AstraZeneca)، للوقاية من فيروس “كورونا”، في 23 من تشرين الثاني الماضي، وقالت إن “البيانات الأولية تشير إلى أن نسبة الحماية تبلغ 70%، ويمكن أن ترتفع النسبة إلى 90% من خلال التعديل في الجرعة”، وفقًا لما نقله موقع “BBC” البريطاني.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …