الاحتلال التركي يواصل التنقيب عن الآثار في “تل حلف” في الحسكة

شام تايمز – متابعة

يواصل النظام التركي عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار في “تل حلف” ضمن مناطق العملية المسماة “نبع السلام” في ريف الحسكة، كما استخرجت لقى أثرية وفخاريات من المكان الذي يتمركز فيه أعلى التل الأثري، بحسب ما يسمى “المرصد السوري لحقوق الإنسان” مقره لندن.

ويقع “تل حلف” في شمالي شرقي سورية، وعلى بعد 3 كيلومتر جنوب غربي منطقة “رأس العين”، وتعود آثار الموقع للألفية السادسة قبل الميلاد.

وأفاد المرصد في شهر شباط الماضي، بأن التنظيمات الإرهابية التابعة للنظام التركي يبحث ويحفر عن آثار ضمن أحياء “المحطة” و”العبرة” و”الكنائس” في مدينة “رأس العين” بريف الحسكة، فيما تتذرع تلك التنظيمات بالبحث عن أنفاق محفورة من قبل ميليشيا “قسد” الإرهابية قبل خروجها من المنطقة.

وبحسب المرصد.. “إنه رصد تحليق طائرات عمودية فوق منطقة “عين عيسى” الخاضعة لسيطرة “قسد” شمالي ريف الرقة، وسط نزوح جماعي جديد للمدنيين، مخافة عملية عسكرية وشيكة لقوات الاحتلال التركي والفصائل التابعة لها على “عين عيسى”.

وأعلن المرصد أنه في 28 شباط الماضي، رصده لوصول قوات روسية إلى مناطق تعرضت لقصف صاروخي تركي في بلدة “عين عيسى” شمالي ريف الرقة الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد”.

ويضم شمالي غربي سورية حوالى 40 قرية بينها “باقرحا”، التي تعود إلى ما بين القرنين الأول والسابع للميلاد من الحقبة البيزنطية، حيث وضعتها “اليونسكو” على قائمة التراث العالمي، وتشمل المنطقة، معالم أثرية لعدد من المساكن والمعابد الوثنية والكنائس والأحواض والحمامات العمومية.

شاهد أيضاً

إيران: فرنسا تنتهج نهجاً مزدوجاً في قضايا حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أدان “ناصر كنعاني” المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بيان وزارة الخارجية …