بعد توقفها لسنوات.. العمليات الكبرى تعود لمستشفيات دير الزور

شام تايمز – دير الزور – عثمان الخلف

بعد انقطاع لسنوات نتيجة سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة وتخريبها للمشافي والمراكز الصحية، عاد نشاط العمليات الجراحية الكبرى في مشفى الأسد بدير الزور من جديد.
مدير الهيئة العامة لمشفى الأسد الدكتور “مأمون حيزة” أكد لـ “شام تايمز” إجراء عمليتين جراحيتين مؤخراً، إيذاناً ببدء إجراء العمليات الجراحية الكبرى في مشافي دير الزور، وساعد على ذلك عودة طبيبين باختصاصي جراحة عصبية وجراحة عظمية إلى المحافظة، التي تعاني نقصاً في اختصاصات طبيّة كثيرة، أفقدت مشافيها القدرة على إجراء عمليات من هذا القبيل، ليكون مقصد المواطن في أي وضع طبي لاسيما الذي يتطلب عملاً جراحياً التوجه إلى العاصمة دمشق.

وأشار “حيزة ” إلى أن العملية الأولى التي تم إجراؤها هي عملية ديسك قطني، فيما كانت الثانية عملية تبديل مفصل ورك كامل، ويأتي إجراء هذه العمليات بعد تجهيز غرفتي عمليات تم وضعها بالخدمة منذ فترة قريبة، لافتاً إلى وصول جهازي غسيل كلى حديثاً، بالإضافة إلى 16 جهازاً موجودة في العمل بالأساس.
ورغم الأوضاع الصعبة التي تعاني منها المحافظة، تبدو محاولات إحياء القطاع الصحي حثيثة، ومنها عمل مديرية الصحة على إعادة تأهيل مبناها القديم في حي الحويقة.

يذكر أن ثلاث مشافٍ حكومية كانت تعمل بدير الزور قُبيل تخريبها من قبل المجموعات الإرهابية وهي مشفيي “الفرات – الوطني” واللذين نقلا مع سيطرة الإرهاب إلى أقسام مخصصة ضمن ما سُمي بمجمع المشافي ضمن مشفى الأسد مع ثلاثة مشاف خاصة ومشفى جراحة القلب كان في طور التجهيز، كما يوجد مشفى الطب الحديث بمدينة الميادين والأسد بالبوكمال ومشفيي هجين والعشارة ومشفى مدينة الكسرة كان اكتمل مبناه بالكامل.

شاهد أيضاً

“المقداد” يصل إلى البحرين للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية 33

شام تايمز – متابعة وصل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد”، اليوم الاثنين، إلى البحرين …