إعادة تأهيل محطة توليد الطاقة الكهروضوئية بالسويداء!

شام تايمز – متابعة

وضعت محطة توليد الطاقة الكهروضوئية بالخدمة في قرية “ريمة اللحف” بريف السويداء، ونفذت المحطة إحدى الشركات المتخصصة ببدائل الطاقة لصالح أحد المستثمرين باستطاعة 100 كيلو واط، ترفد الشبكة بالتيار الكهربائي وتسهم بتحسين واقعه في القرية المذكورة، وفقاً للقائمين عليها وتعكس أهمية الاستثمار في مشروعات الطاقات المتجددة، ما يسهم في دعم قطاع الكهرباء وإعادة الإعمار وفق المعنيين في قطاع الكهرباء.

ويشير صاحب المشروع المستثمر “أمجد أبو فخر” إلى الجدوى الاقتصادية للاستثمار بالطاقة الشمسية التي لا تنضب وأهمية التشاركية مع المؤسسات الرسمية، ولا سيما بعد الأضرار التي ألحقها الإرهاب بكل القطاعات والحصار الجائر المفروض على الشعب السوري، مبيناً أهمية التسهيلات المقدمة من الجهات المعنية في إنجاز المحطة والمشروعات المشابهة موجهاً الدعوة لكل المستثمرين للاستثمار في هذا المجال والمساهمة في مواجهة آثار الحرب على سورية.

بدوره أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة المنفذة للمشروع المهندس “سامر علوان” أن المحطة تقع على مساحة 450 متراً مربعاً وتضم 304 لواقط شمسية ذات جودة ومردودية عالية مع 3 محولات وتم ربطها على الشبكة الكهربائية، منوهاً بالتسهيلات المقدمة من وزارة الكهرباء والشركة العامة لكهرباء السويداء التي سهلت كل العقبات أمام ترخيص وتنفيذ مشروعات كهذه وفقاً لـوكالة “سانا”.

ومن جهته، قال رئيس مجلس بلدية ريمة الحلف “أسامة أبو فخر”.. إن مشروع المحطة الكهروضوئية يكتسب أهمية كبيرة كون فائدته تعود بالنفع العام على مستوى القرية، من حيث الإسهام في استقرار التيار الكهربائي فيها ولا سيما في ظل الظروف الراهنة.

من جانبه أشار مدير الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس “نضال نوفل” إلى أن المحطة تم ربطها على شبكة التوتر المنخفض بالقرية وتسهم بدعم الشبكة الكهربائية فيها، مبيناً أن المحطة تعد الثامنة ضمن مشروعات الطاقات المتجددة للقطاع الخاص التي تم تنفيذها ووضعها بالخدمة وربطها على الشبكة خلال الفترة السابقة، في كل من قرى وبلدات “نجران والقريا وحبران وقنوات وعرمان وفي ريمة اللحف” باستطاعة إجمالية 380 كيلو واط تباع لصالح وزارة الكهرباء وفق عقد مع المستثمرين لمدة 25 عاماً.
ولفت “نوفل” إلى أن العمل جارٍ حالياً على تنفيذ محطة حوط باستطاعة 1000 كيلو واط والمتوقع الانتهاء منها قريباً، إلى جانب أربع محطات أخرى في السويداء وأم الزيتون وقنوات وسليم استطاعة كل منها 100كيلو واط، إضافة إلى مشروعات عديدة مرخصة قيد المباشرة بالتنفيذ، وأخرى قيد الترخيص في وزارة الكهرباء مع التشجيع وتقديم كل التسهيلات للاستثمار بالطاقات البديلة وزيادة مساهمة القطاع الخاص في هذا المجال.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف قواعد عسكرية للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استهدفت المقاومة اللبنانية، اليوم الخميس، بمئات الصواريخ والمسيرات الانقضاضية قواعد عسكرية …