بعد ورود عدة شكاوى في حي ركن الدين.. محافظة دمشق لـ “شام تايمز” نعد بإيجاد الحلول

شام تايمز – خاص – ديما مصلح

عزيزي المواطن.. ليس عليك أن تبحث عن أماكن للترفيه، فكونك موجود بمنطقة ركن الدين هذا يكفي، فالتزحلق سهل جداً في فصل الشتاء مع الطرقات الرديئة الموجودة، وكميات التقصير الواضحة تظهر أثارها كالعادة في كل فصل شتاء مع هطول الأمطار، فكيف سيكون حال السكان الذين يعيشون في هذا الحي مع توقعات الأرصاد الجوية باقتراب منخفض قد يحمل أمطاراً وثلوجاً.

شكاوى عديدة وصلت من أهالي حي “ركن الدين” لـ “شام تايمز”، تتحدث عن واقع معاناة مستمرة من نقص الخدمات الأساسية، التي تتمثل عبر المطالبة بإعادة تأهيل البنية التحتية، وترحيل القمامة إلى أماكنها المخصصة، وتنظيف نهر “يزيد” في شارع “أسد الدين”، عند موقف “الكيكية” الذي تحول إلى نهر من الأوساخ تفوح منه روائح القمامة الكريهة.

“أبو يعرب” من أهالي حارة عبد القادر في جبل ركن الدين أكد لـ “شام تايمز”، أن “البلدية مقصرة إلى حداً ما، وأن القمامة لم تُرحل منذُ أسبوع كالعادة، وبالتالي اعتادت البلدية أن يروا صور تراكم القمامة بأم أعينهم، ليأتوا في اليوم المقبل كي يرحلوها، ومن الصعب علينا ترك أشغالنا وأعمالنا لنتابع عمل البلدية”.

من جانبها أوضحت “أم أيسر” من حارة عبد القادر في ركن الدين لـ “شام تايمز”، أن طريق الحارة الطويل والمتعرج يحوي فئران وجرذان بسبب درجه المتكسر وسوء وضعه، مؤكدةً أن أغلب كبار السن في هذه الحارة يعانون من هذا الدرج.

عضو لجنة حي ركن الدين “جهاد مخلوف” أوضح لـ “شام تايمز” أن طريق “الشيخ خالد” يحتاج لتزفيت أكثر من أي مكان في ركن الدين، مؤكداً: نحن كلجنة في الحي خاطبنا البلدية والحزب أكثر من 6 مرات في موضوع التزفيت، مشيراً إلى أن البلدية ترعى الطرقات التي لا تحتاج إلى تزفيت، حيث يوجد خلف الجدار الاستنادي الذي تم بناءه سابقاً لحماية بيوت الحارة من التهديم منطقة منخفضة كبئر في حارة “عجك”، وهذه الفتحة حجمها يقارب 5 أمتار.

وتابع “مخلوف”: البلدية والمحافظة على علم من 8 أشهر بهذا المنطقة التي ابتلعت كثيراً من التراب ولم يفعلوا شيئاً، علماً أن هذه الفتحة في الشتاء تشكل خطراً على منازل الحارة، ومن جهة ثانية وبخصوص موضوع القمامة المتراكمة اقترح “مخلوف” على البلدية زيادة عدد الحاويات، مع عدد جولات البلدية لترحيل القمامة بسبب ازدحام سكان هذه الحارة.

بدوره أوضح عضو مجلس محافظة دمشق “محمد ضياء مارديني” لـ “شام تايمز”، أنه تم تزفيت مناطق “الواليات” بسبب وجود حفرة تتراوح عمقها ما بين 10 إلى 15 سم، مضيفاً أنه يتم حالياً ترقيع المناطق التي بحاجة لتزفيت، قبل أن يؤدي مرور الوقت والأمطار الهاطلة إلى انخفاضات في الأرض.

وأشار “مارديني” إلى أن المنطقة المنخفضة خلف الجدار الاستنادي في حارة “عجك” هي عبارة عن مغارة، أدت إلى انهدام وانخفاض في الأرض، ووضعت المحافظة واللجان المختصة نقاط علام لدراسة هذه المنطقة المنخفضة، وفي حال وجود أي مشكلة عند هذه النقاط يتوجب إخلاء منازل سكان المنطقة، علماً أن اللجان المختصة مستمرة بمراقبة نقاط العلام وهي على ما يرام ولا يوجد أي مشكلة، متابعاً: اللجان المختصة لا تستطيع إغلاق المنطقة المنخفضة بكميات كبيرة قبل التأكد من عدم وجود مغارات.

وأكد “مارديني” على استعداه لتأمين الاسمنت، والرمل، ومستلزمات البناء على نفقة المحافظة، لإعادة تأهيل الدرج جانب بقالية “أبو آزاد”، في حارة عبد القادر، مبيّناً أنه في نفس الوقت الأمر يحتاج إلى تضافر الجهود المعنية من قبل سكان الحي لإعادة تأهيله، مشيراً إلى أنه لم تصلهم أي شكوى على ترحيل القمامة، وأنه سيتواصل مع متعهد النظافة وسيعالجها على الفور.

وذكر “مارديني” أنه تم تعزيل نهر “يزيد” من 7 أشهر، وسيتم في أقرب وقت تعزيل النهر مرة أخرى كي لا يتأثر المواطنون بالروائح، مقترحاً وضع شبك يحيط بالنهر، لأن تعزيله صعب للغاية وخاصةً أنه راكد لا يوجد فيه مياه جارية.

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على غزة

شام تايمز – متابعة جدد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال …