تشييع ثلاثة من أرمن حلب استشهدوا دفاعاً عن كارباخ

شام تايمز – متابعة

نعى المجتمع الأرمني في حلب السبت، ثلاثة من أبنائه الذين استشهدوا دفاعاً عن الأراضي الأرمنية في مدينة شوشي بـ ارتساخ (كاراباخ) في ٨/٩ تشرين الثاني ضد عدوان تركيا وأذربيجان.

وبحسب المصادر الأرمينية فإن الشهداء الثلاثة هم “هاروت بانويان”، “هاكوب اصطارجيان” و “موسيك سيكلميان” والذين عرفوا بوطنيتهم من خلال حراسة أحيائهم في حلب خلال الحرب على سورية.

وفي سياق متصل أشعل سكان قرى في “ناغورني” “كاراباخ” النيران في منازلهم السبت قبل نزوحهم الى أرمينيا قبل سيطرة أزربيجان عليها يوم “الأحد”.

وقال صاحب أحد هذه المنازل متجهّم الوجه وهو يرمي ألواحا خشبية مشتعلة وخرق مبللة بالوقود في محاولة لإضرام النار في أرضية غرفة الجلوس في منزله الفارغ “هذا منزلي، لا يمكنني تركه للأتراك…. كنا ننتظر لنحزم أمرنا لكن عندما بدأوا تفكيك محطة الطاقة الكهرومائية، فهمنا”، بحسب ما ورد على صفحة “السوريون الأرمن”.

وكشفت تقارير إعلامية في وقت سابق أن الحكومة التركية أرسلت مقاتلين من الفصائل التي تدعمها شمال “سورية”، إلى “قره باغ” وقامت بزجّهم في المعارك إلى جانب الجيش الأذري، وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن خسائر الفصائل بلغت 293 عنصراً خلال المعارك.

يشار إلى أن أن “أرمينيا” و”أذربيجان” اتفقتا على وقف إطلاق النار برعاية روسية قبل أيام، حيث توقفت معارك “قره باغ” على أن يتم نشر قوات روسية في المنطقة لمراقبة تنفيذ بنود الاتفاق، وبموجب هذا الاتفاق، استعادت أذربيجان مناطق شاسعة كانت تحت السيطرة الأرمن منذ مطلع التسعينات.

جدير بالذكر أن مشاركة عدد من الأرمن السوريين في القتال الذي كان دائراً بأرتساخ، جاءت تطوعاً منهم للدفاع عن وطنهم الأم

شاهد أيضاً

وزير الصحة وسفير دولة الإمارات بدمشق يبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجال الصحي

شام تايمز – متابعة بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع سفير دولة الإمارات العربية …