دوري أبطال أوروبا.. برشلونة يواصل تألقه القاري وسقوط مفاجئ لمانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان

انضم برشلونة الإسباني إلى الأندية التي حققت العلامة الكاملة في نهاية مرحلة الذهات من دور المجموعات للنسخة الـ 66 من مسابقة دوري أبطال أوروبا (تشامبيونز ليغ) لكرة القدم وهي بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي وليفربول الإنكليزيين وذلك بعدما حقق فوزه الثالث توالياً في المجموعة السابعة على حساب ضيفه دينامو كييف الأوكراني 2-1 في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب نيوكامب.
ووافتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي التسجيل لبرشلونة في الدقيقة الخامسة من ركلة جزاء قبل أن يضيف جيرارد بيكيه الهدف الثاني للفريق الإسباني في الدقيقة (65) وبعد عشر دقائق سجل فيكتور تسيغانكوف هدف الضيوف الوحيد.وكان برشلونة فاز بمباراتيه الأوليين على فيرينتسفاروش المجري 5-1 في نيوكامب وجوفنتوس الإيطالي 2-0 في تورينو، وهو يقدم مستويات جيدة قارياً بقيادة مدربه الهولندي رونالد كومان على عكس الدوري المحلي حيث يحتل المركز الثاني عشر بعد أن عجز عن تحقيق الفوز لأربع مباريات متتالية.وخاض برشلونة اللقاء أمام دينامو كييف الذي غاب عن صفوفه عشرة لاعبين، تسعة منهم بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وقائده سيرغي سيدورشوك بسبب الإيقاف.فيما شهدت المباراة مشاركة الحارس الألماني مارك اندريه تير شتيغن للمرة الأولى هذا الموسم مع برشلونة بعد تعافيه من عملية جراحية خضع لها في ركبته في 18 آب الماضي.
وفي نفس المجموعة اكتسح جوفنتوس مستضيفه فرينتسفاروش 4-1. وسجل للفائز ألفارو الإسباني موراتا (7و60) والأرجنتيني باولو ديبالا (73) فيما سجل لاشا دفالي الهدف الرابع لجوفنتوس بالخطأ في مرماه في الدقيقة 81.وفي الدقيقة الأخيرة أحرز فرانك بولي هدف الفريق المجري الوحيد.وشهدت المباراة عودة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى المسابقة القارية، إثر غياب لأربع مباريات في جميع المسابقات بسبب إصابته بفيروس كوفيد 19 بينها لقاء الأسبوع الماضي في تورينو ضد الغريم السابق برشلونة ونجمه ميسي.
ويتصدر برشلونة الترتيب بـ 9 نقاط مقابل 6 لجوفنتوس ونقطة واحدة لدينامو كييف وفرينتسفاروش.
وفي المجموعة الثامنة، ثأر لايبزيغ الألماني من ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي وفاز عليه 2-1.ولعب سان جيرمان المباراة بغياب ثلاثي المقدمة البرازيلي نيمار دا سيلفا وكيليان مبابي والأرجنتيني ماورو إيكاردي بسبب الإصابة.وكان سان جيرمان تفوق على نظيره الألماني 3-0 في نصف نهائي الموسم الماضي في لشبونة عندما استكملت البطولة بنظام التجمع والإقصاء من مباراة واحدة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد. وافتتح الأرجنتيني أنخيل دي ماريا التسجيل للفريق الفرنسي في الدقيقة السادسة قبل أن يضيّع ركلة جزاء في الدقيقة 16، لكن الفرنسي كريستوفر نكونكو عادل النتيجة للايبزيغ في الدقيقة 42.وفي الشوط الثاني تقدم الفريق الألماني في الدقيقة 57 من ركلة جزاء ترجمها السويدي إميل فورسبيرغ بنجاح مانحاً فريقه التقدّم.ولعب سان جيرمان بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 69 بعد أن طرد الحكم السنغالي إدريسا غواي لنيله الإنذار الثاني، قبل أن يطرد المدافع بريسنل كيمبيمبي في الوقت بدل الضائع.
وهي الخسارة الثانية لسان جيرمان إذ كان سقط في الجولة الأولى على أرضه أمام مانشستر يونايتد 1-2 قبل أن يفوز في الجولة الثانية على باشاك شهير التركي خارج أرضه 2-0.
وفي المباراة الثانية، أوقف باشاك شهير التركي انطلاقة ضيفه مانشستر يونايتد الإنكليزي المثالية في البطولة بعد فوزه عليه 2-1. وافتتح السنغالي ديمبا با التسجيل للفريق التركي في الدقيقة 12 وأضاف البوسني إدين فيشكا الهدف الثاني في الدقيقة 40، قبل أن يقلّص الفرنسي أنطوني مارسيال النتيجة ليونايتد في الدقيقة 43.وكان يونايتد فاز في الجولتين السابقتين على باريس سان جيرمان 2-1 ولايبزيغ 5-0، في حين خسر الفريق التركي أمام لايبزيغ وباريس سان جيرمان بنفس النتيجة 0-2.
يذكر أن مانشستر يونايتد كان خسر في الجولة السابقة من الدوري الإنكليزي على أرضه أمام آرسنال 0-1 وبات في المركز الخامس عشر بعد 3 هزائم أتت جميعها على ملعب أولد ترافورد، وتعادل وفوزين، وهو يستعد لمواجه قوية أمام مضيفه إفرتون يوم السبت القادم.
هذا ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب بـ 6 نقاط وبفارق المواجهة المباشرة مع لايبزيغ، ويأتي سان جيرمان ثالثاً بـ 3 نقاط وبفارق المواجهة المباشرة أيضاً مع باشاك شهير.
وانتزع بروسيا دورتموند الألماني صدارة المجموعة السادسة بفوزه الثمين على مستضيفه كلوب بروج البلجيكي 3-0 بينها ثنائية لنجمه النرويجي إرلينغ هالاند .وقاد المهاجم الواعد هالاند (20 عاماً) دورتموند إلى تحقيق الفوز الكبير وذلك بعد أن سجل في الدقيقتين (18و32)، رافعاً غلته التهديفية في المسابقة القارية العريقة إلى 14 هدفاً في 11 مباراة، وهو الهدف الـ26 لهالاند في 28 مباراة مع دورتموند منذ انتقاله إلى صفوفه في كانون الثاني الماضي قادماً من ريد بول سالزبورغ النمساوي، بعدما افتتح الدولي البلجيكي ثورغان هازارد (شقيق إدين هازارد لاعب ريال مدريد) التسجيل في الدقيقة (14).وواصل الفريق الألماني صحوته بعد خسارته أمام مضيفه لاتسيو 1-3 في الجولة الأولى، وحقق فوزه الثاني توالياً، فيما مني كلوب بروج بخسارته الأولى مقابل فوز وتعادل .
وفي المباراة الثانية، تعادل لاتسيو الإيطالي خارج ملعبه مع مستضيفه زينيت سان بطرسبرغ الروسي 1-1.وافتتح ألكسندر إيروخاين التسجيل للفريق الروسي في الدقيقة (32) قبل أن يعادل فيليبي كايسيدو للفريق الإيطالي في الدقيقة (82).
ويتصدر دورتموند الترتيب بـ 6 نقاط مقابل 5 للاتسيو و4 لبروج ونقطة لزينيت.
وفي المجموعة الخامسة، ضرب تشيلسي الإنكليزي بقوة وتغلّب على ضيفه رين الفرنسي 3-0، فيما تفوق إشبيلية الإسباني على ضيفه كراسنودار الروسي 3-2 وعزز تشيلسي وإشبيلية صدارتهما للمجموعة برصيد سبع نقاط بعد تعادلهما سلباً في لندن في الجولة الأولى، فيما تجمد رصيد كل من رين وكراسنودار عند نقطة واحدة من تعادلهما 1-1 في الجولة الأولى أيضاً.
ففي ستامفورد بريدج ،فرض المهاجم الدولي الألماني تيمو فيرنر نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثنائية من ركلتي جزاء في الدقيقتين (10و41)، وأضاف تامي أبراهام الثالث في الدقيقة (50).وخاض تشيلسي المباراة في غياب لاعب وسطه الألماني الواعد كاي هافيرتس بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.وشهدت المباراة مواجهة حارس مرمى تشيلسي الجديد الدولي السنغالي إدوار مندي لفريقه السابق رين حيث غادره الصيف الماضي ونجح في الحفاظ على شباكه نظيفة للمرة السادسة في 7 مباريات خاضها مع النادي اللندني.
وفي المباراة الثانية، أنقذ المهاجم الدولي المغربي يوسف النصيري فريقه إشبيلية من فخ ضيفه كراسنودار بتسجيله ثنائية قلبت تخلفه إلى فوز 3-2.وضرب الفريق الروسي بقوة في بداية المباراة وسجل هدفين مبكرين الأول عبر شابي سليمانوف (17) وأضاف بينغت بيرغ الهدف الثاني من ركلة جزاء (21).وقلص الدولي الكرواتي السابق إيفان راكيتيتش الفارق (41) فيما سجل النصيري هدف التعادل (69) ثم سجل هدف الفوز بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة (72).

شاهد أيضاً

“مدفيديف” يواصل مشواره في “ويمبلدون”

شام تايمز – متابعة صعد الروسي “دانييل مدفيديف” إلى الدور الثالث لبطولة “ويمبلدون”، ثالثة البطولات …