دوري أبطال أوروبا.. برشلونة ومانشستر يونايتد نحو العلامة الكاملة وسان جيرمان ولايبزيغ الأبرز

تختتم اليوم الأربعاء منافسات مرحلة الذهاب من دور المجموعات للنسخة الـ 66 من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بإجراء 8 مباريات في المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة ، وتخوض الأندية الكبيرة مباريات سهلة نسبياً مع بقاء باب المفاجآت مفتوحة على مصراعيه ، وتبقى الهزيمة ممنوعة خاصة وأن هناك بعض الأندية لم تتمكن من حصد النقاط المطلوبة في الجولتين الماضيتين على غرار باريس سان جيرمان الفرنسي (وصيف البطل) وجوفنتوس الإيطالي وبروسيا دورتموند الألماني ولاتسيو الإيطالي .
ففي المجموعة الثامنة، يسعى باريس سان جيرمان لاستغلال تراجع نتائج لايبزيغ وحصد الفوز الثاني له في دوري أبطال أوروبا عندما يتواجهان في ريد بول أرينا في لايبزيغ. فبعد خسارة مذلة في إنكلترا على يد مانشستر يونايتد 0-5 في الجولة السابقة ثم تنازله عن صدارة البونديلبغا لصالح بايرن ميونيخ بخسارته أمام منشنغلادباخ 0-1، يتواجه لايبزيغ مع ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي وهو في وضع معنوي مهزوز، ما يعزز فرصة الأخير بتحقيق فوزه الثاني توالياً.ورغم هاتين الخسارتين، لا يمكن لأحد أن يوجه أصابع الاتهام للمدرب يوليان ناغيلسمان الذي قاد الفريق إلى نصف نهائي الموسم الماضي في ثاني مشاركة له قبل أن ينتهي المشوار الرائع على يد سان جيرمان بالذات 0-3، ما يجعل مباراة الليلة فرصة للثأر من النادي الباريسي الفائز في الجولة الماضية على مضيفه باشاك شهير التركي 2-0.
وسيفتقد سان جيرمان الفرنسي في مباراة اليوم لخدمات نجمه كيليان مبابي بسبب الإصابة، حيث يعاني اللاعب الدولي من انزعاجات عضلية و لن يتمكن من السفر إلى ألمانيا.وانضم مبابي إلى قائمة الغيابات وأبرزها البرازيلي نيمار دا سيلفا والإيطالي فيراتي.
ومن جهته، يحل مانشستر يونايتد ضيفاً على باشاك شهير في وضع لا يحسد عليه بعد أن تواصلت نتائجه المخيبة على أرضه هذا الموسم بخسارته الأحد في الدوري المحلي أمام أرسنال 0-1 للمرة الأولى في أولد ترافورد منذ 2006.وقد يتنفس المدرب النرويجي أولي غونار سولسكاير الصعداء لكون مباراة اليوم بعيدة عن أولد ترافورد الذي حقق فيه هذا الموسم فوزاً وحيداً في جميع المسابقات خلال الجولة السابقة ضد لايبزيغ.
وفي المجموعة السابعة ستكون الفرصة مواتية أمام برشلونة الإسباني لتحقيق فوزه الثالث توالياً على حساب ضيفه دينامو كييف الأوكراني المثقل بالغيابات. ويتصدر برشلونة ترتيب المجموعة السابعة بـ 6 نقاط بعد فوزه بمباراتيه الأوليين على فرينتسفاروش المجري 5-1 في نيوكامب وجوفنتوس الإيطالي 2-0 في تورينو، وهو يبدو مرشحاً فوق العادة لإضافة فوز ثالث وقطع أكثر من نصف الطريق نحو حجز بطاقته إلى دور الـ 16 للموسم السابع عشر توالياً في مشاركته الـ25 في دور المجموعات (رقم قياسي يتشاركه مع غريمه ريال مدريد).
وظهر النادي الكاتالوني حتى الآن بقيادة مدربه الجديد الهولندي رونالد كومان بصورة مغايرة في دوري الأبطال عن الدوري المحلي الذي عجز فيه عن تحقيق الفوز لأربع مراحل متتالية، بينها خسارة موجعة جداً على أرضه أمام ريال مدريد 1-3 وأخرى بعيداً عن نيوكامب على يد خيتافي 0-1.
وتشكل مباراة اليوم فرصة أمام الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه لنسيان الخيبة المحلية ومحاولة الانتعاش مجدداً، لاسيما أن دينامو كييف يخوض اللقاء بغياب 13 لاعباً، بينهم تسعة بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.ويخوض دينامو كييف المباراة وفي رصيده نقطة واحدة نالها من تعادله الأسبوع الماضي أمام مضيفه فرينتسفاروش 2-2، بعد أن استهل مشواره بالخسارة على أرضه أمام جوفنتوس 0-2.
وفي المباراة الثانية وبعد أن عاد إليه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إثر غياب لأربع مباريات بسبب إصابته بفيروس كورونا بينها لقاء الأسبوع الماضي في تورينو ضد الغريم السابق برشلونة ونجمه ميسي، يبدو جوفنتوس مرشحاً للعودة من المجر بفوزه الثاني في أول مواجهة له مع فيرينتسفاروش منذ نهائي كأس المعارض عام 1965 حين خسر عملاق تورينو 0-1. وحقق كريستيانو عودة موفقة الأحد إلى فريق المدرب أندريا بيرلو بتسجيله هدفين بعد أن نزل بديلاً في المباراة التي فاز بها جوفنتوس على سبيزيا 4-1 في الدوري المحلي.
ويبدو تشيلسي الإنكليزي مرشحاً لفوز ثان توالياً ونيل نقطته السابعة، حيث يستقبل رين الفرنسي في المجموعة الخامسة التي يتصدرها النادي اللندني مشاركة مع إشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي الذي يستقبل بدوره كراسنودار الروسي.
وفي المجموعة الخامسة، يبحث كل من لاتسيو الإيطالي، العائد للمشاركة في المسابقة للمرة الأولى منذ موسم 2007-2008، وكلوب بروج البلجيكي عن التمسك بالصدارة ونيل النقطة السابعة، حين يحل الأول ضيفاً على زينيت سان بطرسبورغ الروسي فيما يتواجه الثاني مع ضيفه بروسيا دورتموند الألماني .
وهنا ترتيب المجموعات الـ 4:
المجموعة (5): 1- تشيلسي (4) نقاط، 2- إشبيلية (4)، 3- كراسنودار (1)، 4- رين (1).
المجموعة (6): 1- لاتسيو (4) نقاط، 2- كلوب بروج (4)، 3- بروسيا دورتموند (3)، 4- زنيت سان بطرسبورغ (0).
المجموعة (7): 1- برشلونة (6) نقاط، 2- جوفنتوس (3)، 3- دينامو كييف (1)، 4- فرنتسفاروش (1).
المجموعة (8): 1- مانشستر يونايتد (6) نقاط، 2- باريس سان جيرمان (3)، 3- لايبزيغ (3)، 4- باشاك شهير (0).

 

شاهد أيضاً

“مدفيديف” يواصل مشواره في “ويمبلدون”

شام تايمز – متابعة صعد الروسي “دانييل مدفيديف” إلى الدور الثالث لبطولة “ويمبلدون”، ثالثة البطولات …