الشريط الإخباري

ثلاث سنوات بين احتفاليتي “ديربي” رعاية الشباب والحمدانية.. فهل تتحقق العلاقة التكاملية؟!

شام تايمز – محمود جنيد
تحتفل مدينة حلب في السادس من تشرين الثاني المقبل بحدث افتتاح ملعب الحمدانية بعد ثماني سنوات من خروج الملعب عن الخدمة تزامنًا مع بداية أزمة الحرب في المدينة، و الرائع في الموضوع هو أن لقاء الديربي الحلبي الشهير بين الحرية و الاتحاد سيتوج الحدث الكبير، و المنتظر من مختلف الأطياف الرياضي و الشعبية في الشهباء.
ولأن الجميع نشفت عيونهم حتى عاد نبض الحياة للملعب الشاهد على أمجاد وبطولات قطبي الكرة الحلبية، فإن المطلوب هو التفكير ببعد نظر إلى ما بعد نشوة الافتتاح، والكيفية التي من الممكن من خلالها الحفاظ على الملعب دون عرقلة المسيرة التدريبية لفريقي الاتحاد و الحرية إذا ما علمنا بأن هناك برنامجاً زمنياً للنشاط الرياضي لا يمكن تجاوزه وهو محمي ببنود العقد مع الجهة المنفذة لمشروع صيانة وإعادة تأهيل الملعب، ومدته (6) ساعات أسبوعياً لضرورات إجراء الصيانات الدوري اللازمة للأرضية العشبية و ذلك للحفاظ على حيوية المسطح الأخضر حسب الكتاب الموجه من الفرع 316 الزراعي لمؤسسة الإسكان العسكرية بحلب، إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي بحلب.
وماسبق ذكره يدعو للبحث عن بدائل لأن الساعات الست بالكادر تكفي لإقامة مباراة إضافة لتدريبين أسبوعيين يتقاسمهما كل من فريقي الاتحاد و الحرية، و البديل الذي سبق و أن حمل أعباء استضافة مباريات دوري الدرجة الممتازة لكرة القدم، وحظي بشرف استضافة أول مباراة ديربي بعد تطهير حلب من رجس الإرهاب حلب وكان ذلك بتاريخ28/1/2017 وحقق فيه الاتحاد الفوز بهدفين لهدف. هو ملعب رعاية الشباب الذي يحتاج إلى صيانة لأرضيته العشبية من قص وتسوية، في ظل تعطل القصاصة خاصة الملعب وتعذر قيام البديلة المستعارة من مؤسسة الإسكان العسكرية القيام بالمهمة.
وباستعراض حلول عملية سريعة أخرى أكثر جدوى من الحديث عن إعادة تأهيل استاد حلب الدولي و صيانة قصاصة ملعب رعاية الشباب الذي لفتنا نظافة موقعه العام ومدرجاته ومضماره خلال زيارتنا الأخيرة له، فقد لقينا الإجابة لدى عضو تنفيذية حلب رئيس مكتب المنشآت و الاستثمار باسل حاج حسين، الذي أفصح عن اتفاق مع إدارة نادي الاتحاد التي ستعير قصاصة ملعبها لاستخدامها بقص عشب ملعب رعاية الشباب، مضيفاً بأن الأمور ستكون على مايرام لكنها تحتاج إلى الوقت وعدم الاستعجال.!
تعود الحياة بعد طول انتظار إلى ملعب الحمدانية في السادس من تشرين الثاني المقبل بنبض الديربي الحلبي الذي يجمع الحرية مع الاتحاد ضمن منافسات الجولة الثالثة لدوري الدرجة الممتازة لكرة القدم.
سيكون حدثاً مرتقباً متعدد الأوجه الاحتفالية، (جاهزية الملعب بحلة جديدة مميزة، افتتاح، ولقاء الديربي الحلبي الشهير)، ولن نضيف جديداً إذا تحدثنا عن الحالة المثالية للمسطح الأخضر(الأرضية العشبية)، لكن بعد الفرحة ستأتي الفكرة، وهي وجوب الحفاظ عليها حسب مبدأ (دارعلى شمعتك اتقيد)، وهذا يستدعي وجوباً التقيد ببرنامج زمني للنشاط الرياضي لا تتجاوز مدته (6) ساعات أسبوعياً لضرورات إجراء الصيانات الدوري اللازمة للأرضية العشبية و ذلك للحفاظ على حيوية المسطح الأخضر حسب الكتاب الموجه من الفرع 316 الزراعي لمؤسسة الإسكان العسكرية بحلب، إلى اللجنة التنفيذية بحلب، وهذا منصوص عليه بعقد الصيانة المبرم بين الطرفين.
و السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل سيكفي فريقي الاتحاد و الحرية تدريب أسبوعي لكل منهما إضافة للمباراة التي ستقام على أرضية الملعب أسبوعياً، إذا ما وزعنا الساعات الست عليهما بين تدريبات ومباريات؟! وماذا عن الحل البديل الذي من الممكن أن يحمل كتفاً عن الحمدانية، بالموانة والتشاركية البناءة، ونقصد ملعب رعاية الشباب التابع لمديرية التربية، إذا ما علمنا وحسب زيارتنا اليوم “للرعاية” بأن أرضيته غير جاهزة ( العشب يحتاج إلى قص وتسوية ) نظراً لتعطل القصاصة الخاصة بالملعب حسب معلوماتنا، وعدم ملاءمة القصاصة التي قدمتها مؤسسة الإسكان العسكرية على سبيل الخدمة.
المهندس باسل حاج حسين عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي بحلب، أوضح “للجماهير” بأن هناك جهوداً قائمة بين التنفيذية و إدارة نادي الاتحاد تهدف لحل المشكلة مبدئياً من خلال إعارة قصاصة العشب الخاصة بملعب نادي الاتحاد لقص عشب ملعب رعاية الشباب، و أكد المهندس حاج حسين بأن هناك مساع لحل مناسب قيد الدراسة وهذا يحتاج للوقت.
ومن جهتنا نرى حلاً آخراً متمثلاً بإعادة صيانة وتأهيل استاد حلب الدولي و ملعب نادي الاتحاد وأرضيته العشبية، مع علمنا بأن ذلك موضوع ضمن خطة عمل إدارة نادي الاتحاد في الجانب المنشآتي، لكنه يحتاج أيضاً للوقت و الهمة والميزانية الوافرة، بينما أفصح لنا المهندس حاج حسين بأن مشروع إعادة صيانة وتأهيل استاد حلب الدولي مؤجل حالياً.

شاهد أيضاً

من هم أفضل الهدافين التاريخيين لبطولات اليورو؟

شام تايمز – متابعة يتصدر النجم البرتغالي” كريستيانو رونالدو” قائمة الهدافين التاريخيين لبطولات اليورو لكرة …