دوري أبطال أوروبا.. مانشستر يونايتد يُسقط سان جيرمان في باريس وانتصارات سهلة لبرشلونة وجوفنتوس ولاتسيو

شهد القسم الأول من مباريات الجولة الافتتاحية من دور المجموعات للنسخة الـ 66 من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم تسجيل 6 حالات فوز (مناصفة بين المضيف والضيف) وحالتي تعادل.
ففي المجموعة الثامنة استهل مانشستر يونايتد الإنكليزي مسيرته بتحقيق فوز ثمين على مستضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي (وصيف حامل اللقب) 2-1.وافتتح التسجيل ليونايتد برونو فيرنانديز في الدقيقة 23 من ركلة جزاء قبل أن يتعادل سان جيرمان عن طريق أنطوني مارسيال مهاجم يونايتد بالخطأ في مرماه في الدقيقة 55 ثم حسم المهاجم ماركوس راشفورد الفوز للفريق الإنكليزي بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 87.
وفي نفس المجموعة تفوق لايبزيغ الألماني على ضيفه باشاك شهير التركي 2-0 سجلهما نجيليو في الدقيقتين 16و20.
وفي المجموعة السابعة، اكتسح برشلونة الإسباني ضيفه فرنتسفاروش المجري العائد إلى دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 1995- 1996 بنتيجة 5-1. ويشكل الفوز على الفريق المجري الذي كانت مباراته الأخيرة في دور المجموعات ضد فريق إسباني آخر هو ريال مدريد وخسر 0-2 في كانون الأول 1995، خطوة أولى لبرشلونة لكي يصالح جماهيره التواقة لاستعادة النجاحات في المسابقة التي استعصت على فريقها في الأعوام الخمسة الأخيرة، ووصل الحد بها إلى مشاهدة البلوغرانا يودّع نسخة الموسم الماضي بخسارة مذلة وتاريخية أمام بايرن ميونيخ 2-8 في ربع النهائي.وأدى الخروج المذل إلى إقالة مدربه كيكي سيتيين والتعاقد مع الهولندي رونالدو كومان الذي حقق بداية جيدة مع الفريق في دوري الأبطال.
سجل خماسية البارسا النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من ركلة جزاء (26)، ليصبح بذلك أول لاعب في تاريخ المسابقة يجد طريقه إلى الشباك في 16 موسماً متتالياً، وأنسو فاتي (42) والبرازيلي فيليبي كوتينيو (52) وبيدري (82) والفرنسي عثمان ديمبيلي (89) ، فيما سجل للخاسر إيهور خارانتين (70) من ركلة جزاء تسبب بها جيرارد بيكيه ما أدى إلى طرده.
وفي نفس المجموعة ، عاد جوفنتوس الإيطالي بفوز مستحق من العاصمة الأوكرانية كييف بتغلبه على دينامو كييف 2-0 سجلهما الإسباني ألفارو موراتا (46) قبل أن يضيف الهدف الثاني بنفسه قبل ست دقائق من النهاية.
وغاب البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف جوفنتوس الأول عن المباراة بسبب إصابته بفيروس كورونا مؤخراً.
وكانت مباراة كييف التي تابعها قرابة 15 ألف مشجع من المدرجات، الرابعة فعلياً لأندريا بيرلو كمدرب (مع عدم احتساب لقاء نابولي بسبب عدم حضور الأخير واحتسابه خاسراً 0-3)، وقد حقق فوزه الثاني وجاء على حساب (معلمه) الروماني ميرتشيا لوتشيسكو الذي كان أول من منح المايسترو بدايته الاحترافية كلاعب قبل 25 عاماً في بريتشيا حين كان صانع الألعاب في السادسة عشرة من عمره.
وفي المجموعة السادسة، ضرب لاتسيو الإيطالي بقوّة أمام ضيفه بروسيا دورتموند الألماني وتغلّب عليه 3-1 . وافتتح تشيرو إيموبيلي التسجيل للفريق الإيطالي في الدقيقة السادسة وأضاف الحارس مارفين هيتز بالخطأ الهدف الثاني للاتسيو في الدقيقة 23.وفي الشوط الثاني قلّص العملاق النرويجي إرلينغ هالاند النتيجة في الدقيقة 71 لكن البديل العاجي أكبا أكبرو أضاف الهدف الثالث للاتسيو في الدقيقة 76.
وفي نفس المجموعة ، اعتقد زينيت سان بطرسبورغ الروسي أنه أفلت من الهزيمة على أرضه مع كلوب بروج البلجيكي وخرج متعادلاً 1-1 لكن الأخير خطف الفوز 2-1 في الوقت بدل الضائع.
ووجد بطل الدوري الروسي نفسه متخلفاً في مواجهته القارية الأولى مع بروج منذ موسم 1987-1988 (الدور الأول لكأس الاتحاد حين تأهل الأخير بعد تعويض خسارة الذهاب 0-2 بفوزه إياباً 5-0)، في الدقيقة 63 بهدف للنيجيري إيمانويل دينيس.لكن الحظ أسعفه بعدما أدرك التعادل في الدقيقة 74 بمساعدة الحارس الأميركي لبروج إيثان هورفاث الذي ارتدت الكرة منه وإلى الشباك بعد تسديدة صدها القائم من الكرواتي ديان لوفرن.وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، خطف الضيوف هدف النقاط الثلاث عبر شارل دي كيتيلايري (90+3).
وفي المجموعة الخامسة، تعادل إشبيلية الإسباني مع مضيفه تشيلسي الإنكليزي 0-0، بعد تألق لافت للحارس المغربي ياسين بونو.
وخطف إشبيلية حامل لقب الدوري الأوروبي في الموسم المنصرم نقطة التعادل في افتتاح مشواره في بطولة دوري الأبطال، بينما ظهرت حاجة تشيلسي للمزيد من الوقت كي يحصد نتائج صفقاته الجديدة الكبيرة وأبرزها المغربي حكيم زياش والألماني فيرنر.وكان بونو أحد أفضل لاعبي إشبيلية ووصل تقييمه إلى 7,7 بحسب بعض المواقع المختصة.
ولم يخسر إشبيلية في آخر 4 مباريات ضد فريق إنكليزي، إذ تغلب على مانشستر يونايتد في ثمن نهائي دوري الأبطال عام 2018، ثم على الفريق ذاته في نصف نهائي الدوري الأوروبي في أب الماضي، كما فاز على ولفرهامبتون أيضاً في ربع نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي.
وفي المجموعة ذاتها وبين فريقين يخوضان باكورة مشاركاتهما في المسابقة القارية، تعادل رين الفرنسي مع كراسنودار الروسي 1-1. سجل للأول سيهرو غيراسي (56 من ركلة جزاء)، وللثاني كريستيان راميريز (59).

 

شاهد أيضاً

“مدفيديف” يواصل مشواره في “ويمبلدون”

شام تايمز – متابعة صعد الروسي “دانييل مدفيديف” إلى الدور الثالث لبطولة “ويمبلدون”، ثالثة البطولات …