مخاوف من تفشي كورونا بمدارس طرطوس و”الصحة” تؤكد: لا داع لغلق المدارس!

شام تايمز ـ طرطوس – ديما مصلح

أُصيب أستاذ مادة الرياضيات بفيروس كورونا في مدرسة “عقبة بن نافع” في طرطوس، وأثناء ظهور أعراض الفايروس عليه تم التواصل من قبل إدارة المدرسة مع مديرية التربية، حيث أجري له مسحة مباشرةً وكانت النتيجة إيجابية الثلاثاء الماضي، فتم عزل الأستاذ مدة 15 يوماً في منزله.

وأكد رئيس دائرة الصحة المدرسية في طرطوس “د. ناظم عبد اللطيف صالح” لـ “شام تايمز” على عزل الصفوف التي يعطي الأستاذ دروساً فيها لمدة أسبوع وهي 4 شعب صفية، ويتم تعقيم المدرسة بشكل كامل يومياً بالكلور من “مقابض أبواب وجدران ومقاعد والأراضي وحتى سطح المدرسة”.

ونفى “صالح” وجود أي إصابة في المدرسة غير المسجلة لمدرس الرياضيات، وستأخذ مسحة لأي طالب أو كادر تدريسي أو إداري يوجد عليه أعراض الفايروس، مشيراً إلى وجود خوف من الحجر الصحي لذلك الحجر يتم في منازلهم، ليصل عدد الإصابات المسجلة في صفوف الكوادر التربوية بطرطوس إلى 8 حالات، منهم مدير التربية “علي شحود”.

وبيّن “صالح” وجود حالة فوضى في مدرسة “عقبة” بالنسبة لدوام الطلاب نتيجة خوف وقلق الأهل على أولادهم، ولم يتم إجبارهم على الدوام، ولكن المدرسة تفتح أبوابها يومياً وتستكمل عملها، مؤكداً عدم وجود حاجة لإغلاق المدارس بشكل كامل، لعدم وجود ضمان بتحسن الأمور بعد فترة زمنية وجيزة، أم أنها ستبقى على حالها، والتزاماً منا بقرارات مجلس الوزراء ووزارة الصحة.

وأوضح “صالح” لـ “شام تايمز” أن إجراء المسحات يتم في 8 مراكز تابعة للصحة المدرسية في طرطوس، وهي “صافيتا، الصفصافة، القدموس، مشتى الحلو، طرطوس المدينة، دريكيش، بانياس”، ويوجد لكل منطقة غرفة لأخذ المسحات، إذا ظهرت أعراض الفايروس على طالب يتم التواصل مع فريق التقصي من الصحة العامة، وتتم الإجراءات لأخذ المسحة مباشرةً.

وأشار “صالح” إلى عدم وجود إمكانية لأخذ ألف مسحة لكل طلاب مدارس طرطوس، ولكن لأي طالب لديه أعراض كورونا نحن جاهزين لأخذ مسحة منه مباشرةً، لافتاً إلى أنه من الممكن عدم ظهور أعراض الفايروس على المصاب، بسبب حضانة الفايروس 7 أو 10 أيام، وفي هذا الوقت من الممكن أن تنقل العدوى وهذه مشكلة عالمية بسبب صعوبة التفريق بين الكريب وبين الفايروس.

ويرى “صالح” أنهم أمام خيار توقيف التعليم وإغلاق المدارس وهذا جريمة لتوقيف عمر الطالب سنة كاملة، وخصوص لوجود شهادات، موجهاً كلمة لأهالي طلاب المدارس مؤكداً أنه يتم تعقيم 1086 مدرسة بالكلور يومياً بشكل كامل في طرطوس.

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على غزة

شام تايمز – متابعة جدد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال …