إخماد النيران الملتهبة بريفي اللاذقية وحماة.. والمتسبب بحريق “الشوح” معروف!

شام تايمز –  اللاذقية – حماة

أخمدت فرق إطفاء الدفاع المدني بمؤازرة من وحدات الجيش العربي السوري، الحريق الذي نشب في محيط بلدة “عين حلاقيم “جنوب مصياف بريف حماة، ومنعته من التمدد إلى منازل البلدة، وفقاً لـ “سانا”.

وسيطرت فرق الإطفاء في حماة بمساعدة الأهالي على الحريق الذي تجدد، الاثنين، بجبال “شطحة” و”ناعور شطحة” عند الخامسة من فجر الثلاثاء، ومنعت النيران من الاقتراب نحو منازل الأهالي وفقاً لرئيس قسم إطفاء الحراج بالهيئة العامة لإدارة الغاب “علاء عليشة”.

وبيّن “عليشة” لـ “الوطن”، أن حركة الرياح الدورانية ساعدت على تأجج الحريق ونزوله إلى منطقة “التريبات” ووادي “السرحانة”، مؤكداً فرض طوق نجاة عن “نبل الفوقا” وجبال “شطحة” و”ناعور شطحة” بنحو 3 كم وحالياً تبرد فرق الإطفاء المناطق المحيطة، نافياً تضرر المنازل أو نزوح الأهالي.

وفي اللاذقية تمت السيطرة مبدئياً على حريق اندلع في منطقة “الشعرة” بصلنفة كامتداد لحريق قريب في حماة باتجاه اللاذقية، بحسب قائد فوج إطفاء اللاذقية الرائد “مهند جعفر”.

وأشار “جعفر” إلى الاستنفار التام في المنطقة ومراقبتها من قبل الإطفاء والدفاع المدني والزراعة، مبيناً أنه تم إخماد ٧ حرائق متفرقة ضمن المدينة خلال يوم الاثنين.

وفي السياق، نقل المكتب الصحفي في المحافظة عن مدير الزراعة “منذر خير بك” أن ذلك الشخص المتسبب في حريق “محمية الأرز والشوح” في “صلنفة” معروف الهوية، وكان يقصد المنطقة بغرض التنزه مع عائلته، وتسبب إهماله في اشتعال النيران، موضحاً أن ذلك الشخص استدعى السكان المحليين لمساعدته في إطفاء الحريق، وعند عدم قدرتهم على السيطرة على النار ترك المنطقة هارباً، مشيراً إلى أن دائرة الحراج في المحافظة نظمت ضبطاً وسلمته لمخفر الناحية، وأن البحث عنه ما زال جارياً.

ووفقاً لبيان مديرية الزراعة في المحافظة حول واقع الحرائق، بلغ عدد الحرائق التي تمّ التعامل معها منذ فجر الإثنين ١٥ حريقاً منها /8/ حرائق حراجية و/7/ حرائق زراعية، وأنه بتضافر كافة الجهود تمّ إخماد غالبية الحرائق.

وأكدت المديرية أن كافة الحرائق لم ينجم عنها أضرار مادية أو بشرية، ولكن هناك بعض الأراضي الزراعية المتداخلة مع الغابات تعرّضت أشجارها للضرر بدرجات متفاوتة، وستقوم فرق المساحة التابعة لمديرية الزراعة بحصر الأضرار الزراعية والأضرار الحراجية.

شاهد أيضاً

“المقداد” يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية

شام تايمز – متابعة التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد” مع وزير الخارجية السعودي …