مقارنة مفصلة بالأرقام بين برشلونة مع ميسي وبدونه.. هل سيؤثر رحيله؟

يمر عشاق برشلونة بأوقات عصيبة في ظلّ الأنباء التي تؤكد رغبة ليونيل ميسي بالرحيل عن صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وذلك لكونه أفضل لاعب في تاريخ النادي والأكثر حسماً في المباريات.

وتخشى جماهير برشلونة أن يتحقق رحيل ميسي بالفعل هذا الصيف، فنحن نتحدث عن خسارة أهم لاعب في الفريق، بل اللاعب الذي تبنى عليه المنظومة بشكل كامل، وهناك اتفاق من الجميع أن تعويضه سيكون أمراً مستحيلاً، لأنه لا يوجد أي لاعب في العالم يملك إمكانياته وقدرته على تأدية أدوار متعددة. وفي الحقيقة، تؤكد الأرقام بشكل لا يدع مجالاً للشك أن رحيل ميسي سيؤثر حتماً على برشلونة، فبعيداً عن الأهداف الغزيرة التي يسجلها ويصنعها كل موسم، الفريق بشكل عام يؤدي بشكل أفضل بوجوده.
وتظهر الإحصائيات أن برشلونة يجني 2,28 نقطة في المباراة كمعدل عام بوجود ميسي، بينما ينخفض هذا المعدل إلى 2,10 نقطة فقط بغيابه، وربما يظن البعض أن الفارق ليس كبيراً، لكنه في الواقع كبير جداً، فعندما نترجمه على موسم كامل سيخوض فيه الفريق 38 مباراة في الدوري الإسباني بدونه، فهذا يعني أنه سيفقد 8 نقاط عن المعتاد، وقد يكون هذا الرقم كفيلاً أن يخسر البارسا لقب الليغا كل موسم.
من ناحية تسجيل الأهداف، لن يتأثر برشلونة كثيراً، حيث إن الفريق يسجل بحضور البرغوث 2,51 هدف في المباراة الواحدة، أما عندما يغيب يصل معدل التسجيل إلى 1,49 هدف في المباراة الواحدة، وبالطبع هذا الفارق غير مؤثر.
الأمر اللافت للانتباه أن الجانب الدفاعي لبرشلونة يتدهور كثيراً بغياب ميسي، حيث يستقبل الفريق بغيابه 1,02 هدف في المباراة الواحدة، في حين أن شباك الفريق تهتز بحضوره بمعدل 0,88 هدف في المباراة الواحدة، وهذا يعود بالطبع إلى أن الخصم يتجرأ أكثر على البارسا عندما لا يكون النجم الأرجنتيني حاضراً بالملعب.
من أكثر الإحصائيات التي توضح مدى تأثر برشلونة برحيل ميسي هي التسجيل من الكرات الثابتة، حيث يصل المعدل بوجود ميسي إلى 0,44 هدف في المباراة الواحدة ، بينما لا يتجاوز المعدل بغيابه 0,12 هدف في المباراة.
يمكننا أيضاً ملاحظة أن نسبة التسديدات على المرمى من التسديدات الإجمالية تنخفض بغياب ميسي ولا تتجاوز 39,4% بينما ترتفع هذه النسبة عندما يكون حاضراً على أرض الملعب إلى 43,8%.
الشيء الوحيد الذي يتحسن في برشلونة بغياب ميسي هو الاستحواذ على الكرة، وتصل النسبة إلى 66,2% بينما تنخفض بوجوده إلى 64,5% وربما يعود هذا إلى أن ميسي يلعب على المرمى بشكل مباشر، ويضطر للكثير من الأحيان للمراوغة، وهذا يؤدي إلى خسارة الكرة في بعض الأوقات.

شاهد أيضاً

بهدفين دون رد.. ألمانيا تقصي الدنمارك وتتأهل إلى ربع نهائي اليورو

شام تايمز – متابعة حجزت ألمانيا بطاقة العبور إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد تغلبها …