الشريط الإخباري

استقالة “فيسبوكية” على خلفية فساد في معهد “بحوث الليزر”!

شام تايمز – دمشق

تناقلت مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي صورة لكتاب يتضمن طلب استقالة، تقدم به عميد المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته الدكتور “يوسف سلمان” لجامعة دمشق، موضحاً فيه أسباب الاستقالة، ما أثار استغراب البعض، على اعتبار أنه لم يسبق لأي مدير في سورية أن يجرؤ على الاستقالة وتبيان سببها للرأي العام.

وتم إظهار أهم أسباب الاستقالة بموجب كتاب “لا يحمل رقماً وتاريخاً”، وجاء في صورته أنه خلال عام كامل من وجود “سلمان” في المعهد العالي لبحوث الليزر تبيّن له أن مجموعة من دكاترة المعهد قاموا بسرقة وهدر المال العام من خلال شراء معدات بقيمة 300 مليون ليرة بطريقة شراء مباشر، ما يعني هدر عشرات الملايين كطابع عقد وفروقات أسعار.

إضافة إلى ممارسة ضغوطات هائلة داخلية وخارجية عليه من أعلى المستويات الإدارية والوصائية لإعطاء مرتبة الشرف لطلاب لا يستحقونها، وضغوطات أثناء تشكيل لجان الحكم لطلاب الدراسات العليا لإنجاح طلاب لا يستحقون النجاح من خلال فبركة اللجان ووضع لجان غير متخصصة.

كما جاء في الكتاب أنه فقد الأمل خلال عام كامل من محاولة تفعيل الكادر التدريسي للمعهد غير المتخصص في معظمه بالليزر ولا تطبيقاته وبيان الضعف والتردي في المعد بشكل، بدليل أن الأوراق العلمية المنشورة للمعهد منذ تأسيسه عام 2001 في المجلات العالمية المحكمة معدودة إضافة إلى عدة نقاط تمس الجامعة والمعنيين فيها.

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور “ماهر قباقيبي” لصحيفة “تشرين”، إنه لا يعلم شيئاً عن طلب استقالة عميد المعهد العالي لبحوث الليزر الدكتور “يوسف سلمان”، الذي انتشرت صورة عن طلب استقالته جراء ما قال إنه سرقة وهدر للمال العام.

وأوضح “قباقيبي” أن الطلب لم يقدم إليه بطريقة رسمية، إنما شاهده مثل الجميع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف رئيس الجامعة في تصريح منفصل لموقع “الوطن”، أنهم حاولوا التواصل مع عميد المعهد العالي لبحوث الليزر، إلا أن هاتفه كان خارج التغطية ولم يتمكنوا من الوصول إليه بعد.

شاهد أيضاً

انطلاق المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي

شام تايمز – متابعة انطلقت المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة، اليوم الأحد، بموسمها …