التربية توضح طبيعة وشكل ومنهج الأسئلة الامتحانية باليوم الأول لامتحانات الدورة الإضافية

شام تايمز – دمشق

أوضح مكتب التوجيه الأول لمادة الجغرافية في وزارة التربية أن أسئلة مادة الجغرافية في الشهادة الثانوية العامة “الدورة الثانية الإضافية”، تضمنت رسوماً توضيحية يقوم الطالب بتحليلها واستنتاج الإجابات، بالإضافة إلى نصوص وأشكال بيانية لمساعدة الطالب على استنتاج الإجابات بعيداً عن الحفظ الحرفي.

وراعت الأسئلة مهارات التفكير جميعها، وزادت فيها نسبة الأسئلة التي تعتمد على التحليل، لقياس المهارات الجغرافية، كما أتاحت للطالب طرح أفكار علمية منطقية ودقيقة تبعده عن حرفية الإجابات الواردة في الكتاب.

بدوره أكد مكتب التوجيه الأول لمادة الرياضيات في وزارة التربية أن أسئلة امتحان مادة الرياضيات للدورة الثانية الإضافية ركزت على قياس معارف المتعلمين ومهاراتهم وفق ما تدربوا عليه خلال العام الدراسي من ملاحظة وتحليل وتفسير واستنتاج ومقارنة، وقد تدرجت الأسئلة من السهل إلى الصعب، وراعت الفروق الفردية بين الطلاب، وكانت الأسئلة واضحة ودقيقة.

وأكدت وزارة التربية أن أسئلة المواد التخصصية لطلاب الثانوية المهنية (الصناعية – التجارية – النسوية) تميزت بقدرتها على قياس المعارف النظرية المكتسبة خلال العام الدراسي، وخاطبت مستويات الطلاب جميعهم بشكل عام، كما خاطبت الطالب المتميز مما يحقق الفرز العادل للطلاب وفق جهودهم الدراسية ومستوياتهم العلمية.

كما تميزت الأسئلة بالترتيب المنطقي من حيث التدرج في الصعوبة مما يساعد الطالب على الهدوء والتروي في الإجابة، وتنوعت الأسئلة في جميع المهن ما بين مقالية وموضوعية حيث شملت أسئلة فراغات واختيار للإجابة الصحيحة واختيار من متعدد، كما تضمنتها أسئلة اختيارية بنسب مختلفة للمواد الامتحانية جميعها.

شاهد أيضاً

اكتشاف مادة معززة للمناعة لدى متلقي اللقاحات

شام تايمز – متابعة حدد فريق من العلماء مادة مساعدة جديدة وواعدة تساهم في تعزيز …