غرفة صناعة دمشق تضع برنامج لدعم الصادرات

شام تايمز – دمشق

أوضحت غرفة صناعة دمشق وريفها خلال الندوة التعريفية التي أقيمت الاثنين في مقر الغرفة الآليات التنفيذية لبرنامج دعم الإنتاج الصناعي الذي يوجه لتصدير.

وبين مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات “ثائر الفياض” كيفية دعم الصادرات السورية من خلال برنامج وافقت عليه الحكومة، والذي تضمن دعم كافة الصناعات المحلية التي تشكل قيمتها المضافة 40%..

وأكد أن الدعم ينقسم إلى قسمين الأول بالنسبة للصناعين 10% يصدر بنفسه بينما الثاني بنسبة 7% للمصدر بالنيابة عن الغير من قيمة الصادرات الصناعية، مشيراً أن البرنامج يبدأ من 15 حزيران ولغاية 15 أيلول 2020.

وقال الفياض: على كافة الصناعيين الذين يرغبون بالتصدير التقدم للتسجيل بالبرنامج للاستفادة من الدعم وكسب الوقت، مصرحاً أن البرنامج الثاني هدفه دعم المصدرين للمنتجات الزراعية السورية بنسبة 25 % من أجور الشحن للمنتجات المصدرة إلى العراق ودول الخليج العربي فقط، وذلك وبنفس الفترة المحددة لتصدير المنتجات الصناعية.

بدوره بين رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها “سامر الدبس” أن الهدف من الندوة إلقاء الضوء على المشروع الذي أطلق من قبل الحكومة لدعم الصناعيين المصدرين وذلك من نية تشجيعهم بشكل كبير

ونوه “الدبس” إلى أنه على الصناعيين زيادة التصدير بهدف إدخال القطع الأجنبية إلى البلد، مشيراً إلى ضرورة تذليل كافة العقبات من الدول المجاورة كالأردن والعراق ولبنان، وأن الطموح هو عودة الصادرات كما كانت عليه وأكثر وبالأخص السلع الصناعية.

من جهة أخرى أكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها “لؤي نحلاوي” أن برنامج دعم الصادرات خطوة ضرورية لإعادة تفعيل الصادرات السورية وذلك من خلال تقديم الدعم والدفع لتقوية هذه الصادرات، مشيراً أن المهم العودة لكسب الأسواق التصديرية التي خسرناها في الفترات الماضية، إضافة إلى تعزيز قوتنا التصديرية وزيادة الإنتاج وتشغيل أكبر عدد من المنشآت الصناعية السورية في الأسواق الخارجية.

وطرح بعض الصناعيين مشكلة الأضرار التي تتعرض لها الصادرات السورية التي تتجه إلى العراق وضرورة تشميل التصدير الجزئي ببرنامج دعم الصادرات، وكيفية استيفاء قيم البضائع المصدرة بالعملة السورية، وبما يخص التصدير للبنان أكدوا أن الهدف استعادة التواصل مع بعض الدول المصدرة وتخفيض السعر الاسترشادي، كما طلبت الشركات الإسمنتية تصدير الفائض الإسمنتي وكيفية التعامل معها ببرنامج دعم.

شاهد أيضاً

انطلاق المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي

شام تايمز – متابعة انطلقت المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة، اليوم الأحد، بموسمها …