إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان

شام تايمز – مصر

استقبل الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس”، الذي سيلتقي نظيره المصري “سامح شكري” لمناقشة آخر التطورات في ليبيا والمسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع مصر، برفقة الخبراء التقنيين للمساعدة في إبرام إتفاق حول ترسيم الحدود بين البلدين.

وقد أتت الزيارة بعد تصاعد حدة التوترات في شرق البحر المتوسط على الحدود البحرية بعد إتفاق النظام التركي وحكومة الوفاق الوطني على ترسيم الحدود التي تقول إنه يعطيها حقوق تنقيب بالقرب من جزيرة كريت، مما أثارغضب اليونان ودفعها لإبرام اتفاقيات عدة مع الدول المجاورة لإعادة ترسيم الحدود البحرية.

كما زارت اليونان إيطاليا لتوقيع إتفاق بشأن الحدود لحل المشكلات العالقة منذ فترة طويلة بشأن حقوق الصيد في البحر الأيوني ولحسم القضايا مع دول الجوار فيما يخص حقوق الصيد، كما أكد الإتفاق على حق الجزر اليونانية في المناطق البحرية.

وأوضح ديندياس “أن الحدود البحرية لاتحدد إلا بإتفاقيات شرعية، مشيراً إلى أن اليونان تسعى لإقامة مناطق اقتصادية حصرية مع كل جيرانها.

وشهدت منطقة شرق البحر المتوسط نزاعات على الموارد الطبيعية، حيث نشبت مواجهات بين تركيا واليونان وقبرص
وفي أيار الماضي قالت تركيا إنها قد تشرع في التنقيب عن النفط في شرق البحر المتوسط، في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، بموجب الاتفاق مع ليبيا، فيما حذرت مصر من هذه الخطوة التي أعادت ترسيم الحدود البحرية بينها وبين قبرص في منطقة شرق المتوسط، بعد ظهور اكتشافات جديدة للغاز في منطقة المياه الاقتصادية

وهناك خلافات بين تركيا واليونان ترجع لعقود، بدءاً من نزاعات على حقوق استغلال الموارد المعدنية في بحر إيجة، وحتى قبرص المقسمة عرقيا .

شاهد أيضاً

لبنان.. شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استشهد مواطن لبناني، جراء غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة …